fbpx
176 151433 breast cancer men october

سرطان الثدي عند الرجال

يصيب سرطان الثدي النساء بشكل رئيسي لكن من الممكن كذلك أن يصاب الرجال أيضًا بسرطان الثدي . كثير من الناس لا يدركون أن أنسجة الثدي توجد لدى الرجال أيضا وأنهم يمكن أن يصابوا بسرطان الثدي هم كذلك . حيث يمكن أن تصبح الخلايا الموجودة في أي جزء من الجسم تقريبًا سرطانية ومن ثم تنتشر إلى مناطق أخرى . يبدأ سرطان الثدي لدى الرجال عندما تبدأ خلايا الثدي بالخروج عن السيطرة وعادة ما تشكل هذة الخلايا ورمًا يمكن رؤيته غالبًا من خلال الأشعة السينية أو الشعور به على شكل كتلة غير مألوفة داخل أنسجة الثدي . كما يمكن لورم أن يصبح خبيثًا ( سرطانيًا ) إذا كانت الخلايا لديها القابلية لأن تنمو ( تغزو ) الأنسجة المحيطة أو تنتشر ( تنتقل ) إلى مناطق بعيدة من الجسم . ومع ذلك فإن سرطان الثدي عند الذكور هو نادر جدًا . أي أنه أقل من واحد في المائة من جميع حالات سرطان الثدي تصيب الرجال حيث يتم تشخيص إصابة رجل واحد فقط من كل ألف بسرطان الثدي .

عادة ما يتم اكتشاف سرطان الثدي عند الرجال على شكل كتلة صلبة تحت الحلمة والهالة كما ينمو سرطان الثدي لدى الرجال في مساحة صغيرة من أنسجة الثدي . ويمثل الرجال المصابون بسرطان الثدي معدل وفيات أعلى قليلا من النساء ، ويرجع ذلك أساسًا إلى أن الوعي بين الرجال أقل ولأن احتمال أن يفترضوا أن الورم هو سرطان الثدي مما قد يتسبب في تأخير طلب العلاج ، كما أنه قد لوحظ بأن غالبية الرجال الذين تم تشخيصهم هم فوق سن الخمسين . وعلى عكس ما قد يعتقده معظم الناس بأن سرطان الثدي هو مرض يصيب النساء فقط لكن الرجال يمكن أن يصابوا به هم كذلك في حالات نادرة . 

breast cancer men

ما هي عوامل الإصابة بسرطان الثدي عند الرجال : 

لا يُعرف السبب الدقيق لسرطان الثدي عند الذكور ولكن هناك بعض العوامل التي من شأنها أن تزيد من خطر الإصابة به ، وتشمل هذة العوامل ما يلي :

  • الجينات والتاريخ العائلي : تيمكن أن تنتقل بعض الطفرات الجينية المعينة تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي من الآباء إلى الأطفال ، وعادة ما يشار إلى الطفرات الجينية الأكثر شهرة باسم BRCA1 و  BRCA2 ، كما يمكن أن تزيد ES بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى الرجال وكذلك بعض أنواع أخرى من السرطان لكنها لا تجعل السرطان أمرًا لا مفر منه 
  • الاختلالات الهرمونية : يساهم التعرض لـ هرمون الإستروجين في زيادة فرص الإصابة بسرطان الثدي . لذا إذا كنت تتناول أدوية مرتبطة بالإستروجين مثل تلك المستخدمة في العلاج الهرموني لـ سرطان البروستاتا فإن خطر الإصابة بسرطان الثدي يزداد . كما وجد بعض الاختلالات مثل السمنة ومتلازمة كلاينفيلتر وتندب الكبد ( تليف الكبد ) من شأنها أن تزيد مستوى الاستروجين في الجسم ( خلل هرموني )
  • التاريخ العائلي للإصابة بسرطان الثدي : إذا كان لديك أحد أفراد الأسرة المقربين مصابًا بسرطان الثدي فسيصبح لديك فرصة أكبر للإصابة بالمرض .
  • العلاج الإشعاعي : يمكن أن يزيد العلاج الإشعاعي السابق في منطقة الصدر من خطر الإصابة بسرطان الثدي ، إذا تلقيت علاجًا إشعاعيًا لصدرك خلال مرحلة الطفولة او الشباب فإن خطر الإصابة بسرطان الثدي يزداد نتيجة التعرض للاشعاع
  • التقدم في السن : يزداد خطر الإصابة بسرطان الثدي مع تقدم العمر ، وغالبًا ما يتم تشخيص سرطان الثدي لدى الرجال في الستينيات من العمر .
  • متلازمة كلاينفيلتر : وتسمى Klinefelter syndrome تحدث هذه المتلازمة الوراثية عندما يولد الأولاد بأكثر من نسخة من الكروموسوم X . تتسبب متلازمة كلاينفيلتر في نمو غير طبيعي للخصيتين ونتيجة لذلك ، ينتج الرجال المصابون بهذه المتلازمة مستويات أقل من الهرمونات الذكورية ( الأندروجين ) وتزداد لديهم الهرمونات الأنثوية ( هرمون الاستروجين ) .
  • تليف الكبد : يمكن لبعض الحالات ، تتسبب بعض حالات تليف الكبد في تقليل هرمونات الذكورة وزيادة الهرمونات الأنثوية مما يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى الرجال المصابين بـ تليف الكبد ( Cirrhosis )
  • البدانة أو السمنة : ترتبط السمنة بارتفاع مستويات هرمون الاستروجين في الجسم مما يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى الرجال .
  • التهاب أو استئصال الخصيتين : يمكن أن تؤدي الإصابة بالتهاب الخصيتين أو جراحة إزالة الخصية ( استئصال الخصية ) إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى الذكور .

ليس من المؤكد أنه يمكنك التزام تعليمات معينة لتقليل من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي ولكن اتباع نظام غذائي متوازن وفقدان الوزن إذا كنت تعاني من زيادة الوزن والتقليل من تناول الكثير من الكحول قد يساعد في التحجيم من خطر الإصابة بسرطان الثدي . 

breast cancer men

ما هي أعراض الإصابة بسرطان الثدي عند الرجال ؟ 

العرض الرئيسي لـ سرطان الثدي عند الرجال هو ظهور كتلة في الثدي وقد يلاحظ المريض تأثر الحلمة أو الجلد أيضًا . لذلك من المهم أن تراجع طبيبك إذا كنت تعاني من تورم في الثدي أو أي أعراض أخرى تقلقك . قد يكون من غير المحتمل أن تكون مصابًا بـ سرطان الثدي ولكن من الأفضل فحص الأعراض والتأكد . وقد تشمل أعراض سرطان الثدي لدى الرجال ما يلي : 

  1. التهاب وتورم الثدي : تعتبر انتفاخات وتورمات الثدي والحلمات علامة هامة من علامات الإصابة بـ سرطان الثدي خاصة تلك التي لا تستجيب للأدوية المضادة للتورم ، لكنها عادة ما يمكن أن تكون ناتجة عن ضرر ما أصاب أنسجة الثدي . وقد تصبح الحلمة أو الجلد المحيط بها قاسيًا أو منتفخًا .
  2. الكتل السرطانية بالثدي : والتي يمكن أن تحدث فقط في ثدي واحد أو تنمو تحت أو حول الحلمة ، وهي غير مؤلم ( ولكن في حالات نادرة يمكن أن تؤذي ) يشعر بالصلابة أو المطاط لا تتحرك داخل الثدي وتكبر بمرور الوقت ، معظم الكتل والتورمات ليست علامة على السرطان فعادة ما تكون ناتجة عن شيء غير ضار إلى حد ما ، مثل تضخم أنسجة الثدي لدى الذكور ( التثدي ) أو وجود كتلة دهنية ( ورم شحمي ) أو نتوء مملوء بالسوائل ( كيس ) . يمكن للطبيب العام فحص الورم وإحالتك لإجراء فحوصات وفحوصات لسرطان الثدي إذا لزم الأمر .
  3. حلمة الثدي الغائرة : تظهر الحلمة بمظهر غائر على عكس الطبيعي حيث الحلمة تتحول إلى الداخل وربما يكون هذا مصحوبا ببعض الألم . 
  4. خروج إفرازات من حلمة الثدي : تأتي بعض الإفرازات في صورة سائل وقد تكون مخططة بالدم ( إفرازات من الحلمة ) 
  5. ظهور القرح أو الطفح الجلدي : تظهر القرح أو علامات الطفح الجلدي حول الحلمة ولا تختفي مع الوقت
  6. ظهور التكتلات تحت الإبطين : يعد ظهور نتوءات صغيرة في الإبط ( الغدد المنتفخة ) علامة من علامات الإصابة بسرطان الثدي لدى الرجال . 

قد تصاب بمزيد من الأعراض إذا انتشر السرطان إلى أجزاء أخرى من جسمك مثل العظام أو الرئتين أو الكبد لذا من المهم مراجعة طبيبك إذا كانت لديك أي من الأعراض التالية وسيقوم الطبيب بفحصك ويسألك عن أعراضك . ويمكن أن تشمل هذة الأعراض ما يلي :

  • الشعور بالتعب والإعياء طوال الوقت
  • الشعور بآلام العظام وعدم استجابتها لـ الأدوية المسكنة 
  • الشعور الدائم بضيق في التنفس
  • الشعور بالمرض والوهن الدائم
  • حكة في الجلد مع اصفرار الجلد والعينين ( اليرقان )
breast cancer men

 كيف يتم تشخيص سرطان الثدي لدى الرجال ؟ 

يمكن لطبيبك العام أن يحيلك إلى عيادة الثدي المتخصصة لإجراء الفحوصات والاختبارات التالية إذا لزم الأمر :

  1. التصوير بالموجات فوق الصوتية : قد يتم إجراء فحص بـ الموجات فوق الصوتية للثدي للبحث عن كتلة في ثديك ورؤيتها صلبة أو مليئة بالسوائل . من المرجح أن تكون الكتلة الصلبة سرطانية . يستخدم الفحص بالموجات فوق الصوتية موجات صوتية عالية التردد لإنتاج صورة للثدي من الداخل . ستحتاج إلى إزالة الجزء العلوي الخاص بك للاختبار والذي يتضمن تحريك جهاز صغير فوق صدرك لإنشاء صورة على الشاشة .
  2. تصوير الثدي بالأشعة السينية ( الماموجرام ) : يمكن إجراء تصوير بالأشعة السينية للثدي ويسمى Mammogram للبحث عن أي كتل أو مناطق غير عادية . ترفع رأسك للاختبار وسيتم الضغط على صدرك بقوة مقابل لوحة خاصة أثناء إجراء الفحص من اجل الحصول على تصوير دقيق للثدي .
  3. الخزعة ( Biopsy ) : إذا تم العثور على كتلة أو منطقة غير عادية في ثديك فسيتم إجراء خزعة Biopsy للتحقق مما إذا كان السرطان أم لا . يتم إرسال عينات الخزعة إلى المختبر لتحليلها حيث يحدد الخبراء ما إذا كانت الخلايا سرطانية . كما يتم أيضًا تحليل عينة الخزعة لتحديد نوع الخلايا المشاركة في سرطان الثدي ، ومدى عدوانية ( درجة ) السرطان ، وما إذا كانت الخلايا السرطانية بها مستقبلات هرمونية أو مستقبلات أخرى قد تؤثر على خيارات العلاج .

كيف يتم لتعامل مع تشخيص الاصابة بسرطان الثدي ؟ 

يمكن أن يؤدي إخبارك بأنك مصاب بسرطان الثدي إلى مجموعة كبيرة من المشاعر المضطربة مثل الصدمة والخوف والارتباك وفي بعض الحالات الإحراج ومشاعر العزلة . قد يكون هذا بسبب قلة المعلومات والنصائح المقدمة للرجال المصابين بسرطان الثدي . لذا تحدث إلى طبيبك أو فريق الرعاية الخاص بك إذا كنت تكافح من أجل التصالح مع تشخيصك فقد يمكنهم تقديم الدعم والمشورة لك ، وقد يكون من المفيد نفسيا كذلك التحدث إلى رجال آخرين يعانون من مشكلة سرطان الثدي . وفي المراكز الخاصة بالأورام ستتم رعايتك من قبل فريق من المتخصصين الذين سيساعدونك في اتخاذ قرارات بشأن علاجك . ستعتمد خطة العلاج الموصى بها على مدى انتشار السرطان لكن القرار النهائي بشأن المضي قدمًا في العلاج هو قرارك . كما قد تجد أنه من المفيد كذلك كتابة قائمة بالأسئلة التي تود طرحها على فريقك على سبيل المثال يمكنك أن تسأل عن مزايا وعيوب علاجات معينة . وفي حال إذا لم ينتشر السرطان بعيدًا عن ثديك فقد يكون العلاج ممكنًا سيشمل هذا عادة الجراحة وربما يتبعها علاج إشعاعي أو دورة  علاجية . أما إذا انتشر السرطان في أجزاء أخرى من جسمك فقد لا يكون العلاج الكامل ممكنًا . لكن العلاج يمكن أن يساعد في تخفيف الأعراض وإبطاء انتشار السرطان .

سرطان الثدي طفرة

 كيف ينتشر سرطان الثدي لدى الرجال ؟ 

يمكن أن ينتشر سرطان الثدي لدى الرجال عندما تدخل الخلايا السرطانية إلى الدم أو الجهاز الليمفاوي وتنتقل إلى أجزاء أخرى من الجسم . والجهاز الليمفاوي عبارة عن شبكة من الأوعية اللمفاوية الموجودة في جميع أنحاء الجسم ، وتحمل هذة الأوعية الليمفاوية السائل الليمفاوي وتربط العقد الليمفاوية ببعضها البعض . يمكن لخلايا سرطان الثدي أن تدخل الأوعية الليمفاوية وتبدأ في النمو في الغدد الليمفاوية . تصب معظم الأوعية الليمفاوية في الثدي في :

  1. العقد الليمفاوية تحت الذراع ( العقد الإبطية )
  2. العقد الليمفاوية حول عظمة الترقوة ( فوق عظمة الترقوة و أسفل عظمة الترقوة ) 
  3. العقد الليمفاوية داخل الصدر بالقرب من عظم الثدي ( العقد الليمفاوية الثديية الداخلية )
علاج سرطان الثدي

ما هو علاج سرطان الثدي لدى الرجال ؟ 

يعتمد علاج سرطان الثدي لدى الرجال على مدى انتشار السرطان . ويمكن أن تشمل العلاجات الممكنة ما يلي :

  • المسار الجراحي : تهدف الجراحة الى إزالة أنسجة الثدي والحلمة المصابة ( استئصال الثدي ) وبعض الغدد في الإبط
  • العلاج الإشعاعي : عادة ما يستخدم الإشعاع لقتل الخلايا السرطانية في الثدي من خلال استهدافها بمساعدة مواد ماصة للإشعاع
  • العلاج الكيميائي : تستخدم أدوية علاج السرطان الكيميائية لقتل الخلايا السرطانية بواسطة استهداف مستقبلات معينة توجد على سطح الخلية السرطانية  
  • بعض الأدوية الأخرى : توجد بعض العقاقير التي تساعد في وقف نمو سرطان الثدي بما في ذلك عقار تاموكسيفين و تراستوزوماب ( هيرسيبتين )

اولا- الجراحة :

الهدف من الجراحة هو إزالة الورم وأنسجة الثدي المحيطة . وتشمل أنواع جراحات سرطان الثدي ما يلي  :

  1. إزالة كل أنسجة الثدي ( استئصال الثدي ) : يزيل الجراح كل أنسجة الثدي بما في ذلك الحلمة والهال . 
  2. إزالة عدد قليل من العقد الليمفاوية للاختبار : يحدد الطبيب أن الغدد الليمفاوية على الأرجح هي المكان الأول الذي تنتشر فيه الخلايا السرطانية. تتم إزالة تلك الغدد الليمفاوية القليلة وتحليلها . وإذا لم يتم العثور على خلايا سرطانية فهناك فرصة جيدة ألا ينتشر سرطان الثدي خارج نسيج الثدي . إذا تم العثور على السرطان تتم إزالة العقد الليمفاوية الإضافية للاختبار .

تعد عملية استئصال الثدي النوع الرئيسي لجراحة سرطان الثدي لدى الرجال . وتتضمن عملية استئصال الثدي إزالة جميع أنسجة الثدي من الثدي المصاب وكذلك ازالة حلمة الثدي وربما أيضًا تتم ازالة الغدد الموجودة في الإبط وبعض العضلات الموجودة أسفل الثدي . تتم عملية استئصال الثدي عادة تحت تأثير التخدير العام وستحتاج على الأرجح إلى البقاء في المستشفى لمدة يوم إلى يومين بعد الانتهاء من الجراحة وقد يستغرق التعافي الكامل عدة أشهر . غالبا ما ستترك الجراحة ندبة مستقيمة مكان حلمة الثدي ومن المحتمل كذلك أن يكون هناك نوع من الانبعاج في مكان إزالة نسيج الثدي . سترتفع الندبة وتتحول إلى اللون الأحمر في البداية لكنها تتسطح وتتلاشى مع مرور الوقت . ستظهر منطقة الثدي أيضا بهيئة متورمة وبكدمات متفرقة لبضعة أسابيع . لكن لا تقلق من هذة الأعراض الجانية فبإمكانك إجراء جراحة تجميلية وتحسينية في وقت لاحق لتحسين مظهر الثدي . تحدث إلى فريق الرعاية الخاص بك حول كيف سيبدو صدرك بعد الجراحة وما هي الخيارات المتاحة أمامك لتحسين مظهره إذا لزم الأمر . وعادة ما يخضع العديد من الرجال لعملية جراحية يتبعها علاج واحد أو أكثر من العلاجات الأخرى الدامعة وهذا من شأنه أن يساهم في تحجيم فرصة عودة السرطان في المستقبل .

  • المضاعفات المحتملة لجراحة استئصال الثدي : 

تشمل الآثار الجانبية ومخاطر استئصال الثدي ما يلي :

  1. الإحساس بالألم : قد تشعر بنوع من التوعك والألم وعدم الراحة لمدة تتراوح ما بين أسبوع إلى أسبوعين من بعد الجراحة ، لكن مسكنات الألم سوف تساعدك في التخلص من هذة الأعراض ، أطلب من طبيبك أن يصف لك مسكن الألم المناسبة لحالتك الصحية .
  2. الشعور بالخدر : قد تلاحظ بعض الوخز حول الندبة الناجمة عن الجراحة وفي الجزء العلوي من الذراعين ، عادة ما يتلاشى هذا الشعور في غضون بضعة أسابيع أو أشهر ولكن يمكن أن يكون دائمًا في بعض الأحيان
  3. عدوى في الجرح : قد تتسبب الجراحة في حدوث نوع من الاحمرار أو التورم أو السخونة أو خروج بعض الإفرازات من الجرح لذا من الضروري أن تخبر طبيبك إذا ظهرت عليك أي من هذة الأعراض من أجل القيام بإرشادك نحو الوسائل المناسبة للتعامل معها
  4. تورم مؤلم في ذراعك ( الوذمة اللمفية ) : أو ما يسمى Lymphedema قد يكون هذا التورم دائمًا ولكن يظل بالإمكان علاجه . قبل إجراء الجراحة تحدث إلى الجراح وممرضة العناية بالثدي حول كافة المخاطر المحتملة .
سرطان الثدي

ثانيا- العلاج الإشعاعي : 

العلاج الإشعاعي هو علاج يستخدم فيه الإشعاع لقتل الخلايا السرطانية بعد استهدافها من خلال استخدام بعض المواد التي يتم امتصاصها بواسطة الخلايا السرطانية ومن ثم يصبح من السهل تعقبها وعلاجها بالإشعاع دونا عن غيرها من الخلايا . وفي سرطان الثدي عند الرجال يمكن استخدام الإشعاع من أجل تحقيق الأهداف التالية :

  • المساعدة في منع عودة سرطان الثدي مجددا بعد القيام بالجراحة
  • ابطاء انتشار السرطان والتخفيف من الأعراض إذا كان العلاج غير ممكن

وعادة ما يتضمن عدة جلسات علاجية حيث يتم خلالها استخدام آلة لتوجيه حزم الإشعاع بعناية إلى الخلايا السرطانية . وغالبا ماتستغرق كل جلسة مدة زمنية تتراوح ما بين من 10 إلى 15 دقيقة ويمكنك العودة إلى المنزل بعد ذلك . وتتضمن الدورة العلاجية المعتادة للعلاج الإشعاعي من 2 إلى 5 جلسات كل أسبوع على مدى 3 إلى 6 أسابيع .

  • الآثار الجانبية للاعلاج بالإشعاع : 

للعلاج الإشعاعي الخاص بمرض سرطان الثدي العديد من الآثار الجانبية المحتملة والتي عادة ما يشعر بها مريض السرطان بعد الإنتهاء من العلاج وليس خلاله ، هذة الأعراض الجانبية تتضمن ما يلي : 

  • التهاب الجلد الثدي واحمراره ( على غرار حروق الشمس )
  • الشعور بالتعب الشديد وعدم القدرة على النهوض
  • الشعور بالمرض والإعياء وسرعة التقاط العدوى 
  • تساقط الشعر المؤقت في منطقة الثدي نتيجة الإشعاع

ثالثا- العلاج بالهرمونات : 

العلاج بالهرمونات هو علاج يتضمن تناول مجموعة من الأدوية المخصصة لمنع التأثيرات الناتجة عن هرمون يسمى الإستروجين . وقد وجد الباحثون بأنه يوجد حوالي 9 من كل 10 حالات سرطان الثدي لدى الرجال هي ” مستقبلات هرمون الاستروجين إيجابية “ ، مما يعني أن الخلايا السرطانية تحتاج إلى هرمون الاستروجين لتنمو ، يمكن استخدام العلاج الهرموني من أجل تحقيق مجموعة من الأهداف وعلى رأسها ما يلي :

  1. المساعدة في منع السرطان من العودة بعد الجراحة
  2. ابطاء انتشار السرطان والتخفيف من الأعراض إذا كان العلاج غير ممكن

أما الدواء الهرموني الأكثر استخدامًا في علاج حالات سرطان الثدي لدى الرجال هو عقار تاموكسيفين والذي يتم تناوله على هيئة أقراص أو سائل كل يوم لمدة 5 سنوات وربما لفترة زمنية أطول في بعض الأحيان . 

  • الآثار الجانبية للعلاج بالهرمونات : 

يمكن أن يسبب عقار تاموكسيفين بعض الآثار الجانبية غير المحمودة والتي قد تتضمن ما يلي :

  • الشعور بالمرض ( وهو عرض جانبي سرعان ما يختفي )
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم على هيئة نوبات مفاجئة 
  • زيادة الوزن بصورة يصعب التحكم بها 
  • قد تواجه بعض الصعوبات في النوم
  • التغيرات المزاجية مثل الشعور بالانزعاج أو الاكتئاب
  • فقدان الدافع الجنسي ( ضعف الرغبة الجنسية )

من المهم أن تستشير طبيبك المعالج في حال كان لديك أي آثار جانبية مزعجة لـ الأدوية الهرمونية  مثل نوع يسمى مثبطات الأروماتاز ( Aromatase Inhibitors ) يتم اللجوء اليه عادة إذا لزم الأمر .

علا سرطان الثدي

رابعا- العلاج الكيميائي

العلاج الكيميائي هو العلاج الذي يستخدم فيه دواء قوي لقتل الخلايا السرطانية ويمكن استخدامه إذا كان العلاج الهرموني غير مناسب لك . في سرطان الثدي لدى الرجال يمكن استخدام العلاج الكيميائي من أجل :

  • المساعدة في منع عودة السرطان مجددا بعد الجراحة
  • إبطاء انتشار السرطان وتخفيف الأعراض إذا كان العلاج غير ممكن

يتضمن العلاج الكيميائي عدة جلسات علاجية حيث يتم إعطاء الدواء مباشرة في الوريد . تستغرق كل جلسة عادة بضع ساعات ويمكنك العودة إلى المنزل بعد ذلك . تتضمن دورة العلاج المعتادة 6 جلسات مع استراحة لبضعة أسابيع بين كل جلسة للسماح لجسمك بالتعافي .

  • الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي : 

يمكن أن يسبب العلاج الكيميائي مجموعة من الآثار الجانبية غير السارة على الرغم من أن معظمها يجب أن يختفي بمجرد توقف العلاج . ويمكن أن تشمل الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي ما يلي :

خامسا- عقار تراستوزوماب ( هيرسيبتين ) : 

Trastuzumab ( الاسم التجاري Herceptin ) هو دواء يمنع تأثير مادة تسمى مستقبل عامل نمو البشرة البشري 2 (HER2) ، حيث أنه في بعض سرطانات الثدي لدى الرجال قد يساعد بروتين HER2 على نمو الخلايا السرطانية . وعادة ما يستخدم تراستوزوماب بعد العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي للمساعدة في وقف عودة السرطان مجددا . وعادة ما يتم إعطاؤه كسائل مباشرة في الوريد أو كحقنة تحت الجلد من خلال المستشفى التي يتوجب عليك المكوث فيها لتلقي العلاج ثم يمكنك العودة إلى المنزل بعد ذلك بوقت قصير . وعادة ما تتضمن دورة العلاج النموذجية جلسة علاج كل 3 أسابيع لمدة عام كامل .

  • الآثار الجانبية لعقار تراستوزوماب : 

يمكن أن يسبب تراستوزوماب بعض الآثار الجانبية غير السارة مثل :

  • رد فعل تحسسي : يمكن أن يسبب قشعريرة أو حمى أو تورم في وجهك وشفتيك 
  • الغثيان : من المحتمل أن يتسبب لك هذا المستحضر في الشعور بالغثيان وربما ضيق التنفس
  • التعب وصعوبة النوم : عادة ما ينتج الشعور الدائم بالتعب كأثر جانبي لهذا العقار الطبي
  • الإسهال أو الإمساك : تعد تقلبات الجهاز الهضمي أحد أكثر الآثار الجانبية شيوعا لهذا المستحضر 
  • زيادة خطر الإصابة بالعدوى : عادة ما يتسبب هذا العقار في زيادة العدوى نتيجة اضعافه لجهازك المناعي 
  • فقدان الشهية وفقدان الوزن : تحدث التقلبات الغذائية نتيجة تثبيط مراكز الإحساس بالجوع في الداغ 
  • الإحساس بألم العضلات : تتأثر مفاصلك وعضلاتك بشكل سلبي بعد تناول هذا العقار وخاصة عضلات الصدر 
  • المشاكل القلبية : تعد المشاكل القلبية من الأعراض نادرة الحدوث لهذا الدواء لكنها تظل واردة 
breast cancer

متى يتوجب عليك زيارة الطبيب ؟ 

  • ينبغي عليك الإسراع لـ زيارة الطبيب في حال ظهور كتلة ما غير مألوفة في منطقة الثدي
  • من الضروري زيارة الطبيب في حال ظهور أي أعراض مقلقة مثل خروج إفرازات حلمة الثدي أو تغير هيأتها 
  • في حال وجود تاريخ من الإصابة بسرطان الثدي ( عند الرجال أو النساء ) لدى أفراد العائلة خاصة إذا كنت قلقا بشأن فرص إصابتك به

من غير المحتمل أن تكون مصابًا بالسرطان ولكن من الأفضل فحص الأعراض . في خلال زيارتك للطبيب سيقوم طبيبك بفحص الثدي بالطريقة التقليدية وقد يقوم بإحالتك لإجراء فحوصات لسرطان الثدي إذا لزم الأمر . إذا لم تكن لديك أعراض ولكن إذا كان لديك تاريخ عائلي واضح للإصابة بسرطان الثدي فقد يحيلك طبيبك العام إلى أخصائي وراثي لمناقشة خطر إصابتك به. هناك بعض الجينات الموروثة التي تزيد من خطر إصابتك بالسرطان ويمكن إجراء فحص دم للتحقق من وجود هذة الجينات . ونظرًا لأن المواعيد الطبية عادة ما تكون قصيرة وغالبًا ما يكون هناك الكثير من الأمور الواجب توضيحها فمن الجيد أن تكون مستعدًا جيدًا لـ موعدك مع الطبيب . إليك بعض المعلومات لمساعدتك على الاستعداد لموعدك وما يمكن توقعه من طبيبك :

  1. كن على علم بأي قيود قبل الموعد مثل عدم تناول الطعام الصلب لفترة من الوقت قبل موعدك .
  2. اكتب أعراضك بما في ذلك أي أعراض قد لا تبدو ذات صلة بالسبب الذي حددت من أجله الموعد .
  3. اكتب المعلومات الشخصية الرئيسية بما في ذلك أي تغييرات طرأت مؤخرًا على حياتك .
  4. أعد قائمة بجميع الأدوية والفيتامينات والمكملات الغذائية التي تتناولها .
  5. اطلب من قريب أو صديق مرافقتك لمساعدتك على تذكر ما يقوله الطبيب .
breast cancer

التعايش مع سرطان الثدي بالنسبة للرجال : 

قد يكون تلقي تشخيص السرطان أمرًا مروعًا ومزعجًا ولكن مع مرور الوقت ، ستجد طرقًا للتغلب على الإجهاد والتحديات المرتبطة بالسرطان وعلاج سرطان الثدي . وحتى ذلك الحين قد تجد أنه من المفيد التفكير في :

  1. التحدث الى الأصدقاء والعائلة : قد تشعر بالراحة في مناقشة مشاعرك مع صديق أو أحد أفراد الأسرة أو قد تفضل الاجتماع مع مجموعة دعم رسمية. تتوفر أيضًا مجموعات الدعم لعائلات الناجين من السرطان .
  2. الصلاة أو طقوس التأمل : يمكن أن يتحصل مرضى السرطان على الدعم النفسي والروحي من خلال آداء بعض العبادات والطقوس التأملية 
  3. ممارسه الرياضة : قد تساعد بعض التمارين اللطيفة على تحسين حالتك المزاجية وتجعلك تشعر بحال أفضل .لذا اطلب من طبيبك أن يوصي بالتمرين المناسب لك .
  4. آداء الأنشطة الإبداعية : قد تساعدك بعض الأنشطة مثل الفن والرقص والموسيقى على تقليل الشعور بالضيق . يوجد في بعض مراكز السرطان متخصصون مدربون تدريباً خاصاً يمكنهم إرشادك خلال هذه الأنشطة .
  5. تمارين الاسترخاء : تساعد تمارين الاسترخاء على إعادة تركيز عقلك وتساعدك على الاسترخاء . تتضمن تمارين الاسترخاء التخيل الموجه واسترخاء العضلات التدريجي . يمكنك القيام بـ تمارين الاسترخاء بمفردك مع مدرب أو من خلال الاستماع إلى تسجيل يرشدك خلال التمارين .

للمزيد من المعلومات حول سرطان الثدي لدى الرجال يمكنك الاطلاع على : 

Brest Cancer In Men | MayoClinic

Brest Cancer In Men | HealthLine 

Breast Cancer In Men | WebMd 

Breast Cancer In Men | NHS

تعليقات