fbpx
vi4vb28nk9sz5hbxtjqwvjkktpzayjvg

دراسة | لقاحات مودرنا وفايزر آمنة أثناء الرضاعة الطبيعية!

لم يُكتشف أي آثار من لقاحات كورونا من النوع mRNA في لبن الأمهات المرضعات، وفقًا لدراسة صغيرة أجرتها جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو، ونشرت في JAMA Pediatrics، مما يوفر دليلًا على أن لقاح mRNA لا ينتقل إلى الرضع.

قام باحثو الدراسة بتحليل حليب الثدي لسبع نساء بعد أن تلقين لقاح فيروس كورونا mRNA، ولم يُعثر على أي أثر للقاح، ما يقدم بيانات مبدئية مباشرة لسلامة اللقاح أثناء الرضاعة الطبيعية ويمكن أن تهدئ المخاوف بين أولئك الذين رفضوا التطعيم، أو توقفوا عن الرضاعة الطبيعية بسبب القلق من أن التطعيم قد يتسرب إلى لبن الرضاعة

أثبتت الدراسة أن اللقاحات التي تعتمد على تقنية mRNA تمنع انتقال الفيروس المسبب لكوفيد-19، بعد تحليلها لقاحي فايزر ومودرنا، وكلاهما يحتوي على mRNA.

كانت منظمة الصحة العالمية قد أوصت مسبقًا بتطعيم الأمهات اللواتي يرضعن أطفالهم طبيعيًا، وقالت أكاديمية طب الرضاعة الطبيعية إن هناك خطر ضئيل من دخول جزيئات اللقاح النانوية أو mRNA إلى أنسجة الثدي أو نقلها إلى لبن الرضاعة، مما قد يؤثر نظريًا على مناعة الرضع.

image transcoderاقرأ أيضًا : تضاعف خطر اكتئاب ما بعد الولادة أثناء فترة الحظر بسبب كورونا

قالت الباحثة ستيفاني إل جاو، دكتوراه في الطب، والأستاذ المساعد في  طب الأم والجنين في UCSF: “تعزز نتائج الدراسة التوصيات الحالية بأن لقاحات فايزر ومودرنا آمنة في الرضاعة، وأن الأمهات المرضعات اللائي يتلقين لقاح كورونا يجب ألا يتوقفن عن الرضاعة الطبيعية“.  

هذا ما قاله المؤلف الرئيسي للدراسة ياردن جولان، دكتوراه، زميل ما بعد الدكتوراه في UCSF: “تعطي هذه النتائج دليلًا عمليًا بشأن سلامة استخدام اللقاحات القائمة على mRNA أثناء الرضاعة.”.  كان متوسط عمر الأمهات 37.8 سنة وتراوحت أعمار أطفالهن من شهر إلى ثلاث سنوات. تم جمع عينات الحليب قبل التطعيم وفي أوقات مختلفة تصل إلى 48 ساعة بعد التطعيم.وجد الباحثون أن أيا من العينات لم تظهر مستويات يمكن اكتشافها من لقاح mRNA في أي مكون من مكونات حليب الأم.

اعترف المؤلفون أن الدراسة كانت محدودة بسبب حجم عينة المشاركين الضئيل، وقالوا إن هناك حاجة إلى مزيد من البيانات السريرية من مجموعات أكبر لتقييم تأثير اللقاحات على الرضاعة بصورة أفضل.

المصدر

تعليقات