fbpx
fb9l3vffrahpvl2tvye2bvmtp454etg3

حبوب منع الحمل | دليلك الشامل

   الحمل والرضاعة مرحلة مهمة في حياة كل امرأة، ولها تأثير كبير على جسمها من جميع النواحي (البدنية، والنفسية)؛ لذا يحتاج الجسم السليم إلي فترة -عامين- ليعود للتوازن بعد الولادة؛ ولذلك تم الاهتمام بوسائل منع الحمل المختلفة وخاصةً حبوب منع الحمل؛ وذلك لسهولة تناولها وقدرتها العالية على تنظيم فترات الإنجاب. وسنتناول في هذا المقال كل ما تحتاجين معرفته عن حبوب منع الحمل.. فهيّا سويــًا.

محتويات المقال:

  • ما حبوب منع الحمل؟ وهل تختلف أنواعها؟
  • ما كفاءة أقراص منع الحمل مقارنةً بالوسائل الأخرى؟
  • ما الطريقة الصحيحة لاستخدام حبوب منع الحمل -ذات النوع المختلط-؟
  • ما الطريقة الصحيحة لاستخدام حبوب منع الحمل -ذات النوع الواحد-؟ 
  • مميزات حبوب منع الحمل. 
  • عيوب حبوب منع الحمل. 
  • الأعراض الجانبية المتوقعة عند تناول حبوب منع الحمل -بأنواعها الثلاثة-. 
  • هل هناك احتياطات يجب مراعاتها عند استخدام حبوب منع الحمل -بنوعيها-؟ 
  • قائمة أفضل أقراص لمنع الحمل. 
  • حبوب منع الحمل والجماع. 
  • الأسئلة الشائعة حول حبوب منع الحمل.
حبوب منع الحمل

ما حبوب منع الحمل؟ وهل تختلف أنواعها؟

   هي أقراص فموية تستخدم لمنع الحمل؛ لما تحويه من هرمونات أنثوية، وتستخدم بطريقة محددة؛ لتمنحك الكفاءة المطلوبة والتي تصل إلى 99% في حالات الاستخدام الصحيح. ولحبوب منع الحمل أنواع ثلاثة وهي:

  1.أقراص منع الحمل المختلطة: (وتعرف أيضًا بأقراص منع الحمل المركبة، أو ثنائية الهرمونات):

   وتتكون من هرمونيّ البروجسترون والاستروجين المصنعان، مثل: حبوب ياسمين، أو جينيرا،.. وغيرها، وهي تتكون من ٢١ قرص فعال، وفي بعض الأحيان تكون الأقراص عبارة عن ٢٨ قرص، مثل: ياز حيث يضاف 7 أقراص غير نشطة. وهي إما أحادية  أو ثنائية، أو ثلاثية الطور. وتختلف كل منها فيما يلي:  

  • الحبوب أحادية الطور: وفيها ٢١ حبة نشطة، تحتوي  نفس جرعة الهرمونات التي تتناولها المرأة يوميًا، وخلال الأسبوع الأخير من الدورة تؤخذ الحبوب غير النشطة؛ لتحدث الدورة الشهرية، وهي تستخدم بشكل شهري. 
  • الحبوب ثنائية الطور: وفيها ٢١ حبة نشطة، مدتها شهر واحد، كما توفر مستويات مختلفة من الهرمونات أثناء الدورة.
  • الحبوب ثلاثية الطور: وفيها ٢١ حبة نشطة، تتزايد فيها جرعات الاستروجين والبروجستيرون بالتدريج كل ٧ أقراص، وتستخدم لمدة شهر، كما يوجد نوع آخر ممتد المفعول يستخدم بشكل سنوي؛ فهي تستخدم 13 أسبوعًا، 12 أسبوعًا من الأقراص النشطة، وخلال الأسبوع الأخير من الدورة تؤخذ حبوب منع الحمل غير النشطة لمدة أسبوع؛ لحدوث الدورة؛ ولذلك تحدث الدورة 3 مرات في السنة. 

   2.أقراص منع الحمل أحادية الهرمونات: (وتعرف أيضًا بالأقراص المصغرة): 

   وتتكون من هرمون البروجستيرون بأنواعه المختلفة، وهي مثل: ميكرولوت، وسيرازيد،.. وغيرها. تكون على هيئة شريط مكون من ٢٨ قرص فعال، وهي مناسبة جدًا للنساء اللاتي:

  •  لا يمكنها استخدام الاستروجين لأسباب صحية؛ كمرضى القلب، وجلطات الرئة أو الدماغ. 
  • للمرضعات أول ٦ أشهر وخاصة النوع الذي يحتوي على جرعات قليلة؛ فارتفاع هرمون البرولاكتين أثناء الرضاعة يمنع حدوث التبويض في معظم المرضعات.
  • وجود تاريخ مرضي أو عائلي لسرطان الثدي أو الرحم؛ فتلك السرطانات غالبًا ما تنشط بالاستروجين. 
  • تعاني حساسية الاستروجين. 
  • تعاني من تخثر الدم. 
حبوب منع الحمل

   3.حبوب منع الحمل للطوارئ: (وتعرف أيضًا بأقراص ما بعد الجماع، أو حبة الصباح): 

   وهي حبوب تتكون إما من مادة ليفونورجيستريل، أو أسيتات اليوليبريستال. تكون على هيئة قرصين أو قرص واحد طبقًا للمادة الفعالة، ويتم تناول هذه الأقراص بعد الجماع  دون وقاية؛ لتجنب حدوث الحمل الغير مخطط. ولا تستخدم تلك الأقراص كوسيلة روتينية لمنع الحمل، وإنما ينصح بها في الحالات الطارئة فقط وبحد أقصى مرتين في الشهر، مثل:

  1. عدم استخدام أي وسيلة لتحديد النسل. 
  2. انقطاع الواقي الذكري، أو خروجه أثناء العلاقة. 
  3. نسيان قرصين أو أكثر من أقراص منع الحمل اليومية. 
  4. حدوث قذف داخل المهبل في حالات تنظيم النسل عن طريق استخدام فترات الأمان.

   وتعد أقراص اليفونورجيستريل (أقراص كونترابلان) أكثر أمانًاوفاعلية؛ حيث يحتوي القرص على حوالي 1.5مليجرام من الاستروجين المصنع، وهي جرعة تضاعف الجرعات في حبوب منع الحمل الشائعة، كما يستخدم هذا النوع من الأقراص في أقرب وقت بعد الجماع وحتى 72 ساعة بحد أقصى، ويؤدي استخدامه بهذه الطريقة الى تجنب حدوث الحمل بنسبة 89% وتصل نسبة فعاليتها إلى 95% اذا تناولت في غضون 24 ساعة الأولى، كما يُنصح للمرضعات الرضاعة بعد 8 ساعات من تناول الدواء. 

   يمتاز النوع الذي يحتوي على أسيتات اليوليبريستال (أقراص إيلا) أن فعاليته تصل إلى 120 ساعة، ولكن يعد هذا النوع أكثر خطورة كما يتعارض مع كفاءة أقراص منع الحمل التقليدية؛ فإذا كنت تستخدمين أقراص منع الحمل بشكل يومي يجب أن تستخدمي معها وسائل منع الحمل العازلة (كالواقي الذكري، أو غطاء عنق الرحم) حتى فترة الحيض القادمة؛ لضمان فعالية أكبر، ولا ينصح به للمرضعات.  

   كذلك يمكنك سؤال طبيبك عن  استخدام أقراص منع الحمل الشائعة للطوارئ في حال  يتوفر لديك أحد أقراص منع الحمل الطارئة، ولكنها طريقة أقل فاعلية كما يصاحبها الكثير من الأعراض. 

{ومن المهم التفرقة بين أقراص منع الحمل -التي ذكرناها- وأقراص ميفيبريستون (ميفيبريكس) التي تعرف أيضًا RU-486؛ فهو دواء مجهض يعمل على البويضة المخصبة بعد انغراسها في بطانة الرحم، أما جميع الحبوب  -السابق ذكرها- تعمل في الفترة ما قبل انغراس الجنين، وليس لها أيّ فعالية بعد حدوث الحمل}

ما كفاءة أقراص منع الحمل مقارنةً بالوسائل الأخرى؟

   تعد وسائل منع الحمل من أفضل الوسائل فعالية إذا تم استخدامها بطريقة صحيحة، وقد تم إجراء العديد من الدراسات والمقارنات بين طرق الحمل المختلفة؛ لتحديد فعاليتها لدى المستخدمين ومن هنا وجد (معدل بيرل)، وهو جدول يوضع فعالية وسائل منع الحمل المختلفة لكل 100 سيدة في عام واحد، وتم ترتيبه تنازليًا من حيث الأكثر أمانًا (عدد سيدات أقل حملـًا في هذه الفترة).

image_transcoder.php?o=bx_froala_image&h=6435&dpx=1&t=1630234747

ما الطريقة الصحيحة لاستخدام حبوب منع الحمل -ذات النوع المختلط-؟

   هذا النوع من الحبوب يحتوي على كلا هرمونيّ الأنوثة؛ مما يؤدي إلى تعطيل إفرازات الغدة النخامية؛ وبالتالي منع الاباضة، كما تعمل كذلك على زيادة سمك إفرازات المهبل؛ مما يصعب وصول الحيوانات المنوية للرحم والبويضة لتخصيبها؛ مما يمنع حدوث الحمل.

   وتعتمد طريقة استخدام أقراص منع الحمل المركبة بمختلف أنواعها على عدد الأقراص في شريط منع الحمل، فهناك من المنتجات تحتوي على 21 قرص نشط فقط فيتم تناول تلك الأقراص عن طريق أخذ قرص يوميًا في نفس التوقيت وبحد أقصى ١٢ ساعة لمدة 21 يوم، ومن ثم تتوقف المرأة لمدة أسبوع (وعادةً ما يحدث نزيف الحيض في هذه الفترة) على أن يبدأ التناول مرة أخرى بعد أسبوع من الانقطاع. 

   وهناك الأنواع المكونة من 28 قرص؛ وفي هذه الحالة لا يتم التوقف عن تناول الأقراص حيث ينزل دم الحيض مع تناول آخر 7 أقراص؛ فهي أقراص غير نشطة (قد تحتوي في بعض المنتجات على الحديد كمكمل غذائي)، ولا تحتوي على الهرمونات. 

ما الطريقة الصحيحة لاستخدام حبوب منع الحمل -ذات النوع الواحد-؟ 

   تمتاز هذه المنتجات بوجود 28 قرص فعال في الشريط، وهي عبارة عن هرمون بروجستيرون بتركيبات مختلفة. تعمل هذه الاقراص عن طريق زيادة كثافة إفرازات المهبل والرحم؛ مما تجعل الظروف غير مناسبة للإخصاب، كما تعمل على إضعاف حركة البويضة في أنبوبة فالوب؛ فتمنع حدوث الإخصاب، كما تمنع كذلك وصول البويضة للرحم؛ وبالتالي لا يحدث الغرس، وعند وجودها في جرعات عالية تؤدي إلى عدم حدوث التبويض من الأساس. 

   يتم تناولها بشكل يومي في نفس التوقيت دون تأخير، وعادةً ما يصاحبها بعض اضطراب في الدورة الشهرية؛ فقد سجلت بعض الحالات توقف دم الحيض بعد فترة. 

مميزات حبوب منع الحمل: 

  1. عالية الكفاءة.
  2. لا تحتاج لمتخصص؛ فهي تستخدم عن طريق الفم يوميًا. 
  3.  سعرها متوسط.
  4. لها استخدامات دوائية عديدة أخرى.
  5. تمتاز بمقدار عالي من الأمان. 
  6. قليلة الأعراض الجانبية في معظم الحالات. 
حبوب منع الحمل

عيوب حبوب منع الحمل: 

   تمتاز أقراص منع الحمل (مثل باقي المنتجات الدوائية) بالمزايا كما لا تخلو من بعض العيوب؛ وتعد العيوب التالية أشهر عيوب أقراص منع الحمل، وهي:

  1. لا تبدأ فعاليتها مباشرةً كباقي وسائل تنظيم النسل(اللولب، الكبسولات، أو حقن البروجسترون طويلة المفعول). 
  2. تعتمد كفاءتها على الاستخدام الصحيح؛ فلا بد من تناولها في نفس التوقيت يوميًا؛ وهذا يمثـّل صعوبة لدى بعض المستخدمين. 
  3. زيادة فرصة التعرض للجلطات خاصةً النساء اللواتي تزداد فرصة إصابتهم: كبار السن، أو من تزداد كتلة معدل الجسم لديهن عن 35.

الأعراض الجانبية المتوقعة عند تناول حبوب منع الحمل -بأنواعها الثلاثة-: 

  • حبوب منع الحمل المركبة:

   ترجع معظم الأعراض المصاحبة لتناول هذا النوع من الحبوب إلى وجود الاستروجين خاصة الأقراص التي تحتوي على جرعات عالية منه، ويتم علاج هذه الأعراض أولـًا باختيار أنواع تحوي نسب أقل من الاستروجين، وثانيًا اختيار المنتجات التي لا تحوي الاستروجين. وهذه الأعراض هي:

  1. الغثيان. 
  2. التقيؤ. 
  3. آلام الثدي. 
  4. الصداع. 
  5. احتباس السوائل وزيادة الوزن -أحيانًا-. 
  • حبوب منع الحمل أحادية: 

   تظهر الأعراض هنا بسبب حساسية البروجستيرون بدرجات طفيفة؛ فللبروجستيرون تأثير طفيف على الجسم، ومن هذه الأعراض:

  1. اضطرابات في المزاج.  
  2. اضطراب في المعدة. 
  3. اضطراب في الدورة الشهرية؛ النزيف بين الدورة والأخرى. 
  4. حَب الشباب. 
  5. انخفاض الرغبة الجنسية. 
  6. الصداع.
حبوب منع الحمل

   وتكون هذه الأعراض طفيفة في معظم الحالات كماتختفي بعد عدة أشهر من انتظام التناول، كذلك عدم الانتظام في تناول الحبوب في موعدها المحددة يؤدي إلى ظهور هذه الأعراض وتكرارها؛ ويرجع ذلك لاضطراب معدلات الهرمونات في الجسم؛ بسبب تأخر المعاد، أو نسيان أحد الأقراص. 

  • حبوب منع الحمل بعد الجماع: 

   عادةً ما تكون الأعراض أكثر حدة؛ وذلك لوجود نسب مضاعفة من البروجستيرون المصنع. وهذه الأعراض هي: 

  1. الشعور الحاد بالغثيان. 
  2. القيئ في بعض الحالات؛ فيجب أن تتحدثي إلى طبيبك في حال حدوث القيئ بعد أقل من ساعتين من تناول القرص؛ فقد يتطلب الأمر تكرار الجرعة. 
  3. اضطراب في الدورة الشهرية التالية، كذلك  حدوث نزيف متقطع في أوقات متفرقة في بعض الحالات. 

هل هناك احتياطات يجب مراعاتها عند استخدام حبوب منع الحمل -بنوعيها-؟

   بالرغم من الطابع الحميد لأقراص منع الحمل وإمكانية صرفها من الصيدليات دون الحاجة إلى وصفة طبية، إلا أن هناك احتياطات يجب مراعاتها قبل البدء باستخدام أقراص منع الحمل لأول مرة: 

  • يجب عليك سيدتي استشارة طبيبك المختص لعمل فحص الحوض، والثدي، وفحص ضغط الدم، كذلك تحديد إذا ما كانت هذه الوسيلة تناسبك أم لا. 
  • يجب عليك إخبار الطبيب بأيّ تاريخ مرضي يخصك أو يخصّ عائلتك لأمراض:
  1. القلب. 
  2. الضغط المرتفع. 
  3. الجلطات، والسكتة الدماغية. 
  4. سرطان الجهاز التناسلي.
  5. سرطان الثدي. 
  • يجب عليك إخبار الطبيب في حال إذا ما كنتِ تستخدمين أحد هذه الأدوية بانتظام (ريفامبين، والامبيسلين والتتراسيكلين،ومضادات الصرع). 
  • أخذ حبوب منع الحمل والتدخين يجعلك أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والشرايين، وكذلك السكتات الدماغية؛ فيجب الامتناع عن التدخين، أو استشارة الطبيب؛ لوصف وسيلة تنظيم نسل أكثر أمانًا.

قائمة أفضل أقراص لمنع الحمل:

أولا: حبوب منع الحمل ثنائية الهرمون:

image_transcoder.php?o=bx_froala_image&h=6436&dpx=1&t=1630234866
  • أقراص ياسمين: 21 قرص فعال، وهو منتج من أفضل المنتجات في الأسواق؛ لقلة أعراضها الجانبية، ويتم تناولها من اليوم الأول للدورة لمدة 21 يوم متتاليين، ثم فترة راحة أسبوع، ثم يكرر الشريط التالي في اليوم السابع. سعر الشريط 58 جنيه؛ لذا تعد بديلـًا جيدًا لأقراص ديان35.
image_transcoder.php?o=bx_froala_image&h=6437&dpx=1&t=1630234904
  • أقراص ديان 35: 21 قرص فعال، يتم تناولها بنفس الطريقة السابقة؛ فتبدأ كذلك من اليوم الثاني للدورة، كما تمتاز هذه الأقراص بقدرتها على علاج حب الشباب. شحيحة الوجود في الأسواق؛ لأنها مستوردة، وسعرها 100 جنيه.image_transcoder.php?o=bx_froala_image&h=6438&dpx=1&t=1630234941 
  • أقراص جينيرا: 21 قرص فعال، يتم تتناولها أيضًا بنفس الطريقة السابقة؛ فتبدأ عملية التناول من اليوم الخامس للدورة -في حالة تناولها لأول مرة-، ويتم توقف تناول الأقراص لمدة ٣ايام، ثم تبدأ عادةً الدورة بالنزول، كذلك يبدأ تناول الشريط الجديد في اليوم السابع. سعرها في الأسواق 45 جنيه. وغالبًا ما تصاحب هذه الأقراص أعراضًا جانبية. image_transcoder.php?o=bx_froala_image&h=6444&dpx=1&t=1630236033
  • أقراص سيليست: تتكون من 21 قرص فعال، يتم تناولها بشكل يومي لمدة 21 يوم متتاليين، ثم يتم التوقف لمدة أسبوع ومن ثم يكرر.image_transcoder.php?o=bx_froala_image&h=6439&dpx=1&t=1630235004
  • أقراص مارفولين: 21 قرص فعال، يتم تناولها لمدة 21 يوم، ويتوقف تناولها لمدة أسبوع، ثم يكرر. سعرها 15 جنيه؛  مما يجعلها من أهم المنتجات في السوق المصري.image_transcoder.php?o=bx_froala_image&h=6446&dpx=1&t=1630299549
  • أقراص ياز: عبارة عن 24 قرص فعال منهم 4 أقراص غير نشطة يحدث خلالها الدورة، ويبدأ تناوله في اليوم الأول من الدورة، ويتناول الدواء بشكل يومي تبعًا للترقيم الموجود على العلبة. سعره 31.5 جنيه، وله بدائله عدة:
  1.  تكنو سبيرون Technospiron
  2.  نوروكارمينا Norocarmena
  3. دورموفرين Dormovarin

   ثانيًا: حبوب منع الحمل أحادية الهرمون:image_transcoder.php?o=bx_froala_image&h=6441&dpx=1&t=1630235204 

  • سيرازيت: 28 قرص فعال، ويتم تناولها بشكل مستمر دون توقف، ويحدث عادةً معها انقطاع الطمث. تتواجد في الأسواق بسعر 90 جنيه؛ ونظرا لعدم احتوائه على البروجستيرون يعد خيارًا آمنًا لمرضى الضغط، والسكر. 
  • أورغامترين: 30 قرص فعال، ويتم تناولها باستمرار في نفس التوقيت، كما يحتوي على مادة لنيسترينول، وهو مشابه في تركيبه للبروجستيرون، كما يعد بديلـًا مناسبًا لمرضى حساسية البروجستيرون.
  • أقراص ميكرولوت: 35 قرص فعال، ويتم تناولها بشكل يومي. سعرها 15 جنيه، وتعد خيارًا ممتازًا للمرضعات. يبدأ تناولها بعد اليوم الأربعين. 
  • أقراص تتوافر في الوحدات الصحية.. وسعرها: أقراص ذات سعر مدعّم وفعالية جيدة. سعر شريط واحد من كبسولات منع الحمل ميكروجين في مصر 65 قرش، وسعر شريط من حبوب منع الحمل لاكتفينور جنيه مصري.

ثالثاً: حبوب منع الحمل للطوارئ:

  • كونترا بلان 2،بلان بي: أقراص ليفونورجيستريل، وهي جرعتان يفصل بينهما 12 ساعة، يتم استخدامها في أول ٣ أيام من حدوث الجماع تمنع الحمل بنسبة من ٥٩ إلى ٩٤ في المائة، ولها آثار جانبية أقل من العلاج بهرمون الاستروجين والبروجستين. سعرها 19.5 جنيه. 
  • أقراص نور بريجنا، أيلا: تحتوي على  وليبريستال، وهي جرعة واحدة عن طريق الفم حتي ٥ أيام (١٢٠ ساعة)، كما يُعد دواء مجهض لا يمنع التبويض والإخصاب، لكن يمنع نمو الجنين بعد الغرس، ونسبة منع الحمل من ٩٨ إلى ٩٩ في المائة. سعرها 55 دولار. 

حبوب منع الحمل والجماع: 

   حبوب منع الحمل هي مركبات هرمونية، وهي تراكمية التأثير تبدأ فعاليتها بعد ٥ أيام من تناولها لأول مرة؛ فيجب استخدام وسيلة منع حمل إضافية (كالواقي الذكري في هذه الفترة إذا حدث الجماع، أو استخدام أقراص منع الحمل الطارئة)، وهي تستخدم بعد الجماع مباشرةً، وتكرر بعد 12  ساعة في بعض الأوقات، كما يمكن استخدام أقراص منع الحمل الشائعة كبديل في حال عدم توافرها؛ وذلك باستشارة الطبيب،  واستخدام الأقراص التي تحتوي على النورجستريل بتركيز عالي في حالة نسيان تناول القرص لمدة يوم   

الأسئلة الشائعة حول حبوب منع الحمل: 

   ماذا أفعل إذا نسيت قرص اليوم؟ 

   في حال نسيان قرص واحد يجب عليك تناوله بمجرد تذكرك له، وتناول القرص التالي في المعاد المحدد-وإن تناولت القرصين في نفس اليوم- إذا حدث هذا في الأسابيع الأولي من الشريط يجب إكمال الشريط بالطريقة التقليدية، أما إذا حدث في آخر أسبوع يجب عليك التوقف، والبدء بعد أسبوع من آخر قرص؛ وفي هذه الحالة لا تحتاجين سيدتي الى استخدام وسيلة منع حمل إضافية في حالة الجماع، أما في حالة الأقراص الأحادية الهرمون تناولي القرص بمجرد تذكرك له، واستمري بتناول باقي الأقراص التالية، ولكن لا بد من استخدام وسائل الطوارئ لمدة 5 أيام التالية. 

 ماذا أفعل إذا نسيت أكثر من قرص؟

   في حال نسيتِ أكثر من قرص؛ تناولي آخر قرص بمجرد تذكره وإن تناولت القرصين في نفس اليوم،كما يمكنك إهمال باقي الأقراص الفائتة، وعليك الاستمرار في تناول الأقراص في الميعاد المحدد ولكن يجب تجنب حدوث الجماع، أو استخدام وسائل منع حمل إضافية (كالواقي الذكري، أو حبوب ما بعد الجماع) لمدة 7 أيام التالية. 

 هل لحبوب منع الحمل استخدامات أخرى؟

نعم، لحبوب منع الحمل فوائد كثيرة واستخدامات عديدة، من أهمها:

  • تنظيم الدورة الشهرية. 
  • علاج الألم المصاحب للدورة الشهرية. 
  • علاج النزيف الشديد المصاحب للدورة الشهرية. 
  • علاج أعراض ما قبل الحيض. 
  • علاج بعض حالات بطانة الرحم المهاجرة، وزيادة سمك بطانة الرحم. 
  • علاج بعض حالات تكيس المبايض
  • تستخدم بعض الأنواع لعلاج حب الشباب، وغيرها من الأعراض المصاحبة لزيادة هرمون التستوستيرون (ومن أشهرها: حبوب ديان). 
  • كذلك ذكرت دراسة حديثة قدرة حبوب منع الحمل على الوقايا من حساسية الرئة الموسمية.

 هل يبدأ مفعول حبوب منع الحمل في نفس اليوم؟

   حبوب منع الحمل هي أقراص تحتوي على الهرمونات التي تبدأ فاعليتها بعد تراكمها في الجسم؛ فتمنع التبويض، وتزيد من كثافة إفرازات المهبل؛ وبالتالي تقلل من فرص الإخصاب؛ ولذلك تبدأ فاعلية الأقراص بعد تناولها من 5 _7 أيام. 

متى يمكنني الحمل بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل؟ 

   عادةً ما يمكن الحمل مباشرةً بعد التوقف عن تناول أقراص منع الحمل؛ حيث يحدث التبويض عادةً بعد أسبوعين من الانقطاع،  وتصل نسبة الحمل إلى 98% خلال عام من الانقطاع عن تناول الحبوب. 

حبوب منع الحمل

 ماذا إذا لم ترجع دورتي بعد التوقف عن تناول الحبوب؟

   يعد انقطاع الطمث بعد توقف تناول أقراص منع الحمل أحد مضاعفات استخدام أقراص منع الحمل وخاصةً لفترة طويلة، كما لا تعد هذه الحالة خطيرة؛ فعادةً ما تعود الدورة الشهرية والإباضة إلى طبيعتها في فترة 3 أشهر وبحد أقصى  6 أشهر، ولكن لابد من استشارة الطبيب في هذه الحالة، واستبعاد حدوث الحمل عن طريق اختبار الحمل. 

 ماذا إن كنت حامل أثناء تناولي لحبوب منع الحمل؟ 

   تمتاز أقراص منع الحمل الشائعة الاستخدام بدرجة أمان عالية؛ فلا تقلقي إن حدث الحمل ولكن بمجرد معرفتك بحدوث الحمل لابد من التوقف عن تناول الأقراص مباشرةً. 

 هل تؤثر حبوب منع الحمل على الوزن، والعكس؟ 

   لدى بعض أقراص منع الحمل تأثير على الوزن، كما يختلف هذا التأثير من امرأة لأخرى وذلك طبقًا لحساسية الجسم للهرمونات بتركيزاتها المختلفة، وعادةً ما تؤدي أقراص منع الحمل المركبة إلى زيادة طفيفة في الوزن؛ ويرجع ذلك لاحتباس السوائل في الجسم، أيضًا تؤدي أقراص منع الحمل -أحادية الهرمونات- إلى إحساس طفيف بفقدان الشهية؛ مما يؤدي إلى خسارة بعض الوزن. 

   كذلك يوجد علاقة بين الوزن وكفاءة أقراص منع الحمل -بمختلف أنواعها-؛ فزيادة معدل كتلة الجسم عن 35 يؤثر على كفاءة حبوب منع الحمل. 

   وأخيرًا سيدتي.. بعد أن جاوبنا عن كل ما يهمك ويشغل بالك عن حبوب منع الحمل؛ دعيني أذكر لك تجربتي مع وسائل منع الحمل، فأنا كطبيبة اخترت أقراص منع الحمل عند بداية حياتي الزوجية، وتعد الأقراص هي الخيار الأنسب للسيدات اللاتي لم ينجبن من قبل، وقد عانيت قليلـًا من الأعراض في البداية (كالغثيان، والدوخة) إلا أن حالتي تحسنت كثيرًا من حيث كمية النزيف، والألم الحاد المصاحب للدورة، وبعد فترة 3 أشهر اختفت كل الاعراض تقريبًا؛ فقد. تمكنتُ من الإنجاب خلال عام من التوقف عن استخدام الحبوب وكنتُ أستخدم حين ذلك أقراص الترايو سيبت (أحد الأقراص ثلالثية الطور)، وذلك بعد أن جربت جينيرا الذي كانت أعراضه أكثر حدة بالنسبة لطبيعتي.

 تعد حبوب منع الحمل خيارًا فعالـًا وعمليًا.. خصوصًا عندما تستخدمين أدوات للتذكير، أو ربطها بروتينك اليومي عند الاستيقاظ أو قبل النوم مباشرة. 

اقرأ أيضًا:

 المصادر:

تعليقات