fbpx
WhatsApp Image 2022 05 24 at 9.56.44 PM 1

انفوجرافيك: ما أشهر أنواع جراحات الساد أو إعتام عدسة العين؟

WhatsApp Image 2022 05 24 at 9.56.44 PM 1

تعمل الأنواع الحديثة من جراحة إعتام عدسة العين على استبدال العدسات بأخرى تسمى بالعدسات القابلة للزرع داخل مقلة العين IOL، تتضمن الأنواع الشائعة للتقنيات الجراحية لجراحة الساد ما يلي:
1. جراحة استحلاب العدسة: يقوم الجراحة بعمل شق يتراوح طوله ما بين 2 إلى 3 ملليمتر، ثم يقوم مسبار الموجات فوق الصوتية بتكسير الساد عن طريق الاهتزاز، توضع بعد ذلك عدسات قابلة للطي عبر الشق.
2. جراحة الساد اليدوية خارج الكبسولة MECS: ترتفع فرص حدوث مضاعفات في تلك التقنية مقارنة باستحلاب العدسة؛ نتيجة لطول الجرح الكبير، لكن نظرًا لانخفاض سعرها فإنها ما زالت تُجرى في مناطق كثيرة حول العالم.
3. جراحة الساد اليدوية بالقطع الصغير MISICS: وُجد في دراسة أُجريت عام 2013م أن لكل من عملية استحلاب العدسة، وجراحة الساد اليدوية بالقطع الصغير نتائج على المدى الطويل ومضاعفات مماثلة.
4. جراحة الساد باستخدام ليزر الفيمتو ثانية: أثناء هذا الإجراء ربما يستخدم الجراح الليزر لعمل القطع بالعين بدلًا من القطع اليدوي، يمكن لتلك التقنية أن تسرع من عملية الشفاء، وهي تعتبر التقنية الأعلى سعرًا مقارنة بباقي التقنيات.
5. جراحة الساد داخل الكبسولة: تعتبر تلك التقنية أقدم مقارنة بغيرها، وتتضمن إزالة العدسة كاملة والكبسولة من العين عن طريق القيام بشق كبير، وتتسم بارتفاع نسبة المضاعفات بها.

تعليقات