fbpx
a2evbdxfqfk4x6zhdgulbyayewxsukfb

الهيربس الفموي | أسبابه وأعراضه وعلاجه

   هل استيقظتَ يومًا بعد إصابتك بالإنفلونزا تعاني من التهاب حول منطقة الفم والشفتين؟وهل سمعتَ عن تلك الحادثة المؤلمة التى أدت إلى وفاة طفل رضيع؛ بسبب قبلة من أحد أقاربه؟ نعم.. أتحدث عن تلك الفقاقيع المؤلمة التي تسبب إحساسًا حادًا بالحرقة، والحكة. عادةً ما تختفي البثور من تلقاء نفسها بعد عدة أيام، إنه الهيربس الفموي، وهو أحد أشهر الأمراض انتشارًا بين كافة فئات المجتمع الكبار والأطفال، ذكورًا كانوا أو إناثًا. 

   سنذكر في هذا المقال كل ما قد ترغب في معرفته عن الهيربس، والهربس الفموي -بالأخص-، سواء كنت مريضًا أو مُقدمًا للخدمة الطبية..فلتتابع حتى النهاية. 

  • محتويات المقال:
  1. ما مرض الهيربس؟ 
  2. ما فيروس الهيربس؟ 
  3. ما أسباب الهيربس الفموي؟ وما طرق الإصابة به؟ 
  4. ما الهيربس الفموي؟ وهل للهيربس أنواع أخرى؟
  5. أعراض الهيربس. 
  6. متى تذهب إلى الطبيب؟ 
  7. علاج الهيربس. 
  8. هل الهيربس مرض مزمن؟ وما مضاعفاته؟
  9. الهيربس عند الأطفال. 
  10. طرق الوقاية من الإصابة بالهيربس الفموي. 
  • ما مرض الهيربس؟ 

   هو عدوى فيروسية تصيب الأشخاص عن طريق التلامس عادةً؛ مؤدية إلى ظهور بثور أو تقرحات مؤلمة. وهو من أشهر الأمراض انتشارًا في العالم؛ حيث ذكرت منظمة الصحة العالمية أن حوالي 3.6 مليار شخص تحت سن الخمسين مصاب بفيروس الهيربس البسيط من النوع 1، وأن هناك حوالي 491 شخص ما بين 15 و 49 سنة مصاب بفيروس الهيربس البسيط من النمط 2، وذلك على مستوى العالم. 

  • ما فيروس الهربيس الفموي؟image_transcoder.php?o=bx_froala_image&h=6401&dpx=1&t=1629887251

   فيروس الهيربس البسيط (Herpes simplex): هو فيروس يحتوي على DNA في تركيبه، لا يستطيع العيش سوى في خلايا جسم الإنسان. وينقسم إلي نوعين:

  1. الهيربس البسيط من النوع 1: وهو يظهر عادةً على هيئة الهيربس الفموي/ الفم (cold sore)، أو هيربس الشفايف. 
  2. الهيربس البسيط من النوع 2: ويظهر على هيئة هيربس تناسلي في الأعضاء التناسلية، ونادرًا ما يظهر على هيئة هيربس فموي. 
  • ما أسباب الهربس الفموي؟ وما طرق الإصابة به؟

   ينتقل الهيربس عن طريق الملامسة بكلا نوعيه (الفموي، والتناسلي). 

   فينتقل الهيربس الفموي (HSV type1): عن طريق ملامسة الفم، والشفاه أو السائل الذي تفرزه البثور حول الفم، أو اللعاب والأغشية المخاطية؛ وذلك عن طريق تبادل القبلات مع الشخص المريض، حتى وإن لم تظهر عليه الأعراض، فالهيربس في معظم حالاته يصيب الإنسان بدون عرض واضح خاصةً مع تكرار الإصابة، وتتميز فترة ظهور الأعراض بفترة نشاط العدوى وانتقال المرض، ويعد الهيربس من الأمراض شديدة العدوى وسهلة الإنتشار؛ لنشاطه في خلايا الجسم. 

   وفي حالات نادرة سجلت العدوى من الأم للمولود الحديث(الهيربس الوليدي) خلال الولادة الطبيعية، وذلك في حالات الإصابة بالهيربس التناسلي من النمط (الهيربس البسيط 1)، ولا بد من أن تكون العدوى أولية (تسجل الإصابة بالقرح لأول مرة، وليست إصابة متكررة)، وفي حالة نشاطه (تظهر على شكل بثور وتقرحات واضحة، سهلة التشخيص مما يجعل تجنب انتقال العدوى ممكنة ببساطة). 

  • ما الهيربس الفموي؟ وهل للهيربس أنواع أخرى؟

   الهيربس الفموي هو أشهر أعراض الإصابة بفيروس الهيربس البسيط من النمط 1، وهو عبارة عن بثور متعددة صغيرة الحجم، مؤلمة و ممتلئة بالسائل. كما قد تشخص في مرحلة متأخرة فتظهر بهيئة قرح مؤلمة. 

   ومن الممكن أن يصيب الهيربس أيّ منطقة بالجلد، وتختلف أنواعه باختلاف المكان المصاب إلى:

  1. الفم والشفاه: الهيربس الفموي (قرح الزكام)، ويمثل 90% من حالات الإصابة بالهيربس البسيط نمط 1.
  2. الوجه ومنطقة الأنف: (الهيربس الجلدي) وهي بثور مؤلمة في الجلد، وقد تظهر أيضًا في أطراف الأصابع، أو منطقة الصدر. 
  3. الأغشية المخاطية لبطانة العينين، أو القرنية: (هيربس القرنية البسيط)، وغالبًا ما يصيب حديثي الولادة بعد انتقال العدوى أثناء الولادة الطبيعية لأم مصابة بهيربس تناسلي، وهي حالة نادرة الحدوث -كما ذكرنا سابقًا-، كما تظهر على هيئة حساسية للضوء، وقرح في القرنية؛ قد تؤدي إلي الإعتام. 
  4. الجلد المصاب بالأكزيما التأتبية (atopic eczema): أكزيما هيربسية ،وهي حالة مرضية خطيرة قد تؤدي للوفاة، غير شائعة الحدوث، وتصيب الرضع ومقدمي الخدمة الطبية خاصة المصابين بضعف المناعة وحدوث الأكزيما التأتبية. 
  5. الأغشية المخاطية للأعضاء التناسلية للذكور أو الإناث: الهيربس التناسلي ،وعادة ما يكون من النمط 2 ولكن ممكن أن يسبب  الإصابة الهيربس البسيط نمط 1
  6. الأغشية المخاطية للمخ والحبل الشوكي: التهاب الدماغ الهربسي. مرض خطير قد يؤدي إلى الوفاة. 

   الجدير بالذكر أن هناك أنواع أخرى من فيروس الهيربس HSV-3,4,5.

  • ما أعراض الهيربس؟

image_transcoder.php?o=bx_froala_image&h=6402&dpx=1&t=1629887659   تختلف أعراض الهيربس من حيث الشدة والنوع، كما ترتبط بكونها إصابة أولية أو متكررة، وتتأثر كذلك بمكان الإصابة، لكن تتميز جميع أنواع الأصابات بالأعراض الآتية: 

  1. الإصابة الأولية: هي إصابة أشد شراسة من حيث العدوى والأعراض المصاحبة له، ولا تقتصر على ظهور القرح فقط لكن قد تصاحبها أعراضًا عامةً حادةً من: شعور بالتعب والإرهاق الشديدين، وارتفاع في درجة الحرارة. 
  2. ظهور بثور متعددة: صغيرة الحجم ممتلئة بالسائل، ولامعة المظهر تعرف (بثور الحمى، أو القروح الباردة) 
  3. شعور بألم، وحرقان حاد في المنطقة المصابة قبل وأثناء ظهور البثور. 
  4. ظهور قرح، والتهاب حول المنطقة المصابة. 
  5. الشعور بألم أثناء التبول . 
  6. تضخم الغدد اللمفاوية، والشعور بالألم عند لمسها. 
  7. وجود إفرازات مهبلية غريبة لدى النساء.
  • متى تذهب للطبيب؟ 

   عادةً ما تتفاوت فترة الإصابة الثلاث أسابيع، ولا تتجاوز الأعراض 5 أيام، فإذا زادت مدة الإصابة أو زادة حدة الأعراض فمن الأفضل الرجوع لطبيب مختص؛ لفحصك ومنحك العلاج اللازم.

   كذلك وجب زيارة الطبيب إذا كنت تعاني من ضعف جهاز المناعة، أو العدوى المتكررة على فترات قريبة.

   ويتم التشخيص بعدة طرق، من أهمها:

  • الفحص الإكلينيكي: فبثور الهيربس لها شكل مميز يسهل تشخيصه عن طريق مختص. 
  • أخذ عينة، أو مسحة من السائل أو القرحة، وزرعها؛ لتحديد نوع العدوى. 
  • فحص الدم: وتسعى لكشف الأجسام المضادة التي يفرزها الجهاز المناعي ضد الفيروس، كما تستخدم عادةً لتشخيص الحالات التي لا يصاحبها أعراض واضحة. 
  • ما هو علاج الهيربس؟

   لا يوجد علاج مخصص لمرض الهيربس حتى الآن، لكن الجدير بالذكر أن الهيربس لا يحتاج إلى علاج في معظم الحالات؛ فهو يشفى من تلقاء نفسه، ولكن توجد بعض العلاجات التي تساعد في التقليل من حدة التقرحات، والأعراض الأخرى قد ينصح بها الطبيب في بعض الحالات؛ ومن هذه الأدوية:

  1. العلاج الفموي لمضاد الفيروسات: الأسيكلوفير(Acyclovir)،فامسيكلوفير(Famciclovir)، فالاسيكلوفير(Valacyclovir).
  2. العلاج الموضعي:وهي مراهم موضعية تستخدم على القرح والبثور، وهي إما أن تكون مضادة للفيروسات، أو تكون مواد مخدرة؛ لتقليل الإحساس الحاد بالألم والحرقة. 
  3. العلاج بالحقن: وهي أدوية لا يمكن استخدامها دون استشارة طبية، ومتابعة دقيقة، وتوصف غالبًا لحالات نقص المناعة. 
  4. العلاجات المنزلية: –فكما ذكرنا سابقًا- أن الهيربس لا يحتاج إلى علاج في معظم الحالات؛ فيمكن الاستعانة ببعض الطرق المنزلية، والطب البديل؛ لتقليل شدة الألم، ومن هذة العلاجات المنزلية:
  • استخدام بلسم الشفاه الذي يحتوي على بلسم الليمون(عشبة المليسا) بنسبة 1%.
  • شرب منقوع العرقسوس الذي يعمل كمضاد للفيروسات. 
  • كمادات شاي الليمون. 
  • استخدام جل الصبار؛ لتقليل التقرحات، فقد أثبتت الدراسات قدرته على تهدئة البشرة، كذلك العسل فد أثبتت دراسة في 2019 أنه يعمل كماضات الفيروسات في علاج القرح والبثور. 
  • وضع واقي الشمس الذي يعمل على تهدئة القرح، وتقليل تكرارها في وقت لاحق. 
  • وضع كمادات باردة على البثور، وغسل البثور بالماء والصابون؛ مما يقلل من الانتشار. 
  • تجنب المشروبات الساخنة، والطعام الحار. 
image transcoder
  • هل الهيربس مرض مزمن؟ وما مضاعفاته؟

   قد يصيب الهيربس مرات عديدة؛ ويرجع ذلك إلى أن الهيربس عندما يصيب الجسم لأول مرة لا يتركه، ولكنه يبقى خامل في الجهاز العصبي لفترة من الزمن إلي أن يصيب الجسم بالإرهاق البدني، أو الضغط العصبي، أوالتعرض للشمس فترة طويلة ،أو حدوث ضعف حاد في مناعة لسبب أو لآخر. 

   عندما لا يكون لديك أعراض ظاهرة فهذه دلالة على أن الفيروس غير نشط، ولكن لا يزال بإمكانك نقله، كما يعد الألم العصبي التالي للبثور من أشهر المضاعفات المصاحبة للهيربس الفموي، كما يوجد مضاعفات أخرى أقل في نسب الحدوث، ولكن تتفاوت خطورتها لحد الوفاة، ومن هذه المضاعفات:

  • الجفاف: في حالة انتشار التقرحات في الفم والأغشية الداخلية؛ مما يصعب عملية تناول الماء والطعام. 
  • التهاب الجلد: وذلك إذا كان الفيروس على اتصال بالجلد المفتوح؛ كوجود جرح، أو اكزيما، وقد يكون خطيرًا إذا انتشر في مساحة كبيرة من الجلد. 
  • التهاب المخ والسحايا: وذلك في حالة انتشار الفيروس للمخ، وهذا يحدث عادةً في حالات ضعف المناعة الشيدية؛ كما قد يؤدي إلى الوفاة. 
  • الهربس الأبيض: وهو التهاب الإبهام وانتشار البثور عليه، ويحدث عادةً للأطفال المصابة بالهيربس الفموي وتقوم بمص الإصبع. 
  • العمى: ويحدث في حالة انتشار الهيربس للعينين، كما تكون الأعراض على هيئة تورم الجفون، وظهور القرح التي تؤدي إلى العمى في حالة إذا لم تعالج بشكل جيد. 
  • وتشمل مضاعفات الهيربس التناسلي: التهاب حول المثانة، والمستقيم؛ مما يؤدي إلى التورم. 
image_transcoder.php?o=bx_froala_image&h=6405&dpx=1&t=1629888980
  • الهيربس عند الاطفال: 

   ويعرف كذلك بالقرح الباردة، وهو طفح جلدي يصيب الطفل في الصيف عادةً وتراه منتشرًا في اليدين والقدمين والفم؛ ويرجع السبب للإصابة بالهيربس البسيط. 

   يرجع السبب في إصابة الأطفال بالهيربس إلى: انتشار العدوى عن طريق، التقبيل، أوتبادل الأكواب والأواني، أيضًا مشاركة المناشف في بعض الأحيان، كما يصبح الهيربس معديًا بعد 3 إلي 5  أيام من الإصابة، وهذا يعني 24 ساعة قبل ظهور البثور، والقرح على الفم. 

   وبمجرد الإصابة بفيروس الهيربس البسيط يصبح غير نشط لفترة من الزمن، كما يمكن أن ينشط مرة أخرى؛ مما يؤدي لظهور التقرحات بعد فترةعند التعرض للحر, أو موجات الهواء الباردة، أو ضعف المناعة. 

   ويعتمد علاج الهيربس عند الأطفال على عمر الطفل وحدة الأعراض؛ فلابد من استشارة الطبيب في حال ظهور أيًّا من الأعراض التي تم ذكرها سابقًا.

  • طرق الوقاية من الإصابة بالهيربس الفموي:

   تعد الوقاية منه خيرًا من العلاج في حالات الإصابة بالأمراض الفيروسية؛ وخاصةً الهيربس الفموي، فلا يوجد علاج فعال للقضاء على للهيربس الفموي، وإنما يعتمد العلاج على الحد من الأعراض، وفرص تكرارها. من أهم طرق الوقاية من الإصابة بالهيربس الفموي:

  • تجنب ملامسة الشخص المصاب. 
  • تجنب استخدام الأدوات الشخصية للشخص المصاب (كالأكواب والملاعق، والفوط الشخصية، ومستحضرات التجميل الخاصة بالشفاه خصيصًا). 
  • تجنب العلاقة الحميمة في حالة ظهور أيّ قرح، أو أيًّا من أعراض الهيربس التناسلي؛ فهو من الأمراض المنقولة جنسيا
  • إذا كنت مريضًا؛ فاستخدم القطن عند وضع الدواء، واحرص على غسل اليدين بشكل دوري. 
  • المصادر:
  • اقرأ أيضًا: 
  1. الأمراض المنقولة جنسيا | الأنواع والأسباب
  2. هل يصبح جدري القرود جائحة جديدة في العالم
  3. تشقق الشفاه

تعليقات