fbpx

الجدري المائي | التشخيص والعلاج

الجدري المائي ( Chickenpoxهو عدوى يسببها فيروس الحماق النطاقي والذي يسبب طفح جلدي مع حكة مع بثور صغيرة مملوءة بالسوائل، يعد جدري الماء من الأمراض شديدة العدوى للأشخاص الذين لم يصابوا بالمرض أو لم يتم تطعيمهم ضده، حيث يتوفر اليوم لقاح يقي الأطفال من جدري الماء، ويوصى بالتطعيم الروتيني من قبل مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، ويعد لقاح الجدري المائي هو طريقة آمنة وفعالة للوقاية من جدري الماء ومضاعفاته المحتملة.

الجدري المائي
  • سوف نتعرف في هذا المقال على:
  1. ما هي أعراض الجدري المائي؟
  2. متى يتوجب عليك زيارة الطبيب؟
  3. ما هي أسباب الإصابة بالجدري المائي؟
  4. ما هي محفزات الإصابة بالجدري المائي؟
  5. من هم الأشخاص الأكثر عرضه للإصابة؟
  6. ما تأثير جدري الماء على الحمل؟
  7. ما هي مضاعفات الإصابة بالجدري المائي؟
  8. ما هي طرق الوقاية من الجدري المائي؟
  9. كيف يتم تشخيص الجدري المائي؟
  10. ما هو علاج الجدري المائي؟
  11. ما هو نمط الحياة والعلاجات المنزلية؟
  12. كيف تقوم بالتحضير لموعدك مع الطبيب؟
  • ما هي أعراض الجدري المائي؟

يظهر الطفح الجلدي المصاحب للحكة الناتج عن الإصابة بالجدري المائي بعد 10 إلى 21 يومًا من التعرض للفيروس وعادة ما يستمر حوالي خمسة إلى 10 أيام، وشمل العلامات والأعراض الأخرى التي قد تظهر قبل يوم أو يومين من ظهور الطفح الجلدي، ما يلي:

  1. الحمى
  2. فقدان الشهية
  3. الصداع
  4. التعب والشعور العام بالتوعك 

يمر طفح الجدري المائي بثلاث مراحل:

  1. النتوءات الوردية أو الحمراء البارزة، والتي تظهر على مدى عدة أيام.
  2. البثور الصغيرة المملوءة بالسوائل (الحويصلات)، والتي تتكون في غضون يوم واحد تقريباً.
  3. القشور التي تغطي البثور المفتوحة وتستغرق عدة أيام أخرى للشفاء.

تستمر النتوءات الجديدة في الظهور لعدة أيام، لذلك قد يكون لديك كل المراحل الثلاث للطفح الجلدي – النتوءات والبثور والحبوب القشرية – في نفس الوقت، لذلك يمكنك نقل الفيروس إلى أشخاص آخرين لمدة تصل إلى 48 ساعة قبل ظهور الطفح الجلدي، ويظل الفيروس معدياً حتى تتقشر جميع البثور، عادة ما يحدث الجدري بشكل خفيف بشكل عام عند الأطفال الأصحاء، وفي الحالات الشديدة يمكن أن يغطي الطفح الجلدي الجسم بالكامل، وقد تتشكل البثور في الحلق والعينين والأغشية المخاطية في مجرى البول والشرج والمهبل.

ما هي أعراض الجدري المائي؟

متى يتوجب عليك زيارة الطبيب؟

إذا كنت تعتقد أنك أو طفلك قد تكون مصاباً بجدري الماء فاستشر طبيبك، يمكن للطبيب عادةً تشخيص جدري الماء عن طريق فحص الطفح الجلدي والنظر في الأعراض الأخرى، كما يمكن لطبيبك أيضًا أن يصف أدوية لتقليل شدة جدري الماء وعلاج المضاعفات، ولتجنب إصابة الآخرين في غرفة الانتظار، يمكنك أن تتصل مسبقًا لتحديد موعد وأخبرهم أنك تعتقد أنك أو طفلك مصابان بالجدري المائي.

أخبر طبيبك أيضًا إذا:

  1. إذا انتشر الطفح الجلدي في إحدى العينين أو كلتيهما.
  2. إذا أصبح الطفح الجلدي أحمراً جدًا أو دافئًا أو طريًا، قد يشير هذا إلى عدوى بكتيرية ثانوية في الجلد.
  3. إذا ترافق الطفح الجلدي مع الدوخة والارتباك وسرعة ضربات القلب وضيق التنفس وفقدان التناسق العضلي، وتفاقم السعال والتقيؤ وتيبس الرقبة أو ارتفاع درجة الحرارة عن (38.9 درجة مئوية).
  4. إذا كان أي فرد في الأسرة يعاني من مشكلة في جهاز المناعة لديه أو أقل من 6 أشهر.
متى يتوجب عليك زيارة الطبيب؟
  • ما هي أسباب الجدري المائي؟

تحدث عدوى جدري الماء نتيجة لإصابة فيروسية، كما يمكن أن ينتشر من خلال الاتصال المباشر مع الطفح الجلدي للأشخاص المصابين، يمكن أن ينتشر أيضًا عندما يسعل أو يعطس الشخص المصاب بالجدري المائي وتستنشق قطرات الهواء.

  • ما هي محفزات الإصابة بالجدري المائي؟

عادة ما يزداد خطر إصابتك بفيروس الحماق النطاقي الذي يسبب جدري الماء إذا لم تكن قد أصبت بالفعل بجدري الماء في طفولتك أو إذا لم تكن قد تلقيت لقاح جدري الماء، من المهم بشكل خاص أن يتم تطعيم الأشخاص الذين يعملون في رعاية الأطفال أو المدارس، حيث أن معظم الأشخاص الذين أصيبوا بجدري الماء أو تم تطعيمهم ضد جدري الماء لديهم مناعة ضد جدري الماء، إذا تم تطعيمك وما زلت مصاباً بجدري الماء، فغالباً ما تكون الأعراض أكثر اعتدالًا، مع عدد أقل من البثور وحمى خفيفة أو بدون حمى، كما يمكن أن يصاب عدد قليل من الناس بجدري الماء أكثر من مرة لكن هذا نادر الحدوث.

  • ما هي مضاعفات الإصابة بالجدري المائي؟

عادة ما تكون عدوى الجدري المائي مرضًا خفيفًا، لكنها يمكن أن تكون خطيرة ويمكن أن تؤدي إلى مضاعفات تشمل:

  1. الالتهابات البكتيرية في الجلد والأنسجة الرخوة والعظام والمفاصل أو مجرى الدم (تعفن الدم)
  2. الجفاف الحاد
  3. الالتهاب الرئوي
  4. التهاب الدماغ (التهاب السحايا)
  5. متلازمة الصدمة السامة
  6. متلازمة راي عند الأطفال والمراهقين الذين يتناولون الأسبرين أثناء الإصابة بجدري الماء
  7. الموت
ما هي مضاعفات الإصابة بالجدري المائي؟

من هم الأشخاص الأكثر عرضةً للخطر؟

بالنسبة للأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بمضاعفات جدري الماء فهم:

  1. حديثي الولادة والرضع الذين لم تصاب أمهاتهم بجدري الماء أو لم يتناولن اللقاح.
  2. المراهقون والبالغون.
  3. النساء الحوامل اللواتي لم يصبن بجدري الماء.
  4. الأشخاص المدخنون أو الذين يتعرضون للتدخين السلبي.
  5. الأشخاص الذين يمتازون بمناعة ضعيفة بسبب تناول بعض الأدوية، مثل العلاج الكيميائي، أو بسبب مرض مثل السرطان أو فيروس نقص المناعة البشرية.
  6. الأشخاص الذين يتناولون أدوية الستيرويد لمرض ما أو لحالة أخرى مثل الربو.
  • ما تأثير جدري الماء على الحمل؟
  • يعتبر انخفاض الوزن عند الولادة وتشوهات الأطراف أكثر شيوعًا بين الأطفال المولودين لنساء مصابات بالجدري المائي في وقت مبكر من الحمل.
  • عندما تصاب الأم بالجدري المائي في الأسبوع الذي يسبق الولادة أو في غضون يومين بعد الولادة، يكون طفلها أكثر عرضة للإصابة بعدوى خطيرة تهدد الحياة.
  • إذا كنت حاملاً ولست محصنةً تجاه جدري الماء، فتحدثي إلى طبيبك حول المخاطر التي قد تتعرضين لها أنت وطفلك الذي لم يولد بعد.
  • ما العلاقة بين الجدري المائي والقوباء ( الهربس)؟

إذا كنت قد أصبت بجدري الماء فأنت معرضة لخطر الإصابة بمضاعفات تسمى القوباء المنطقية، حيث يبقى الفيروس في الخلايا العصبية بعد أن تلتئم عدوى الجلد، وبعد سنوات عديدة يمكن للفيروس أن يتفاعل لشكل حويصلة ويعود إلى الظهور على شكل القوباء المنطقية (مجموعة مؤلمة من البثور قصيرة العمر)، ومن المرجح أن يظهر الفيروس مرة أخرى عند كبار السن والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة, يمكن أن يستمر ألم الهربس لفترة طويلة بعد اختفاء البثور، وهذا ما يسمى بالألم العصبي التالي للهربس ويمكن أن يكون شديدًا.

  • ما هي طرق الوقاية من الجدري المائي؟

لقاح الجدري المائي هو أفضل طريقة للوقاية من جدري الماء، حيث يقدر خبراء من مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)  أن اللقاح يوفر حماية كاملة من الفيروس لما يقرب من 98 بالمائة من الأشخاص الذين يتلقون كلتا الجرعتين الموصى بهما، وعندما لا يوفر اللقاح حماية كاملة فإنه يقلل بشكل كبير من شدة جدري الماء.

لذلك يوصى بلقاح الجدري المائي في الحالات التالية:

  1. الأطفال الصغار: في الولايات المتحدة يتلقى الأطفال جرعتين من لقاح الجدري المائي – الأولى بين سن 12 و 15 شهرًا والثانية بين 4 و 6 سنوات – كجزء من جدول التطعيم الروتيني للأطفال، حيث يمكن دمج اللقاح مع لقاح الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية. 

ولكن بالنسبة لبعض الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 23 شهرًا، فقد يزيد الجمع من خطر الإصابة بالحمى، ناقش إيجابيات وسلبيات الجمع بين اللقاحات مع طبيب طفلك.

  1. الأطفال الأكبر سنًا غير المطعمين: يجب أن يتلقى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 7 إلى 12 عامًا والذين لم يتم تطعيمهم جرعتين تعويضيتين من لقاح الجدري المائي على أن تفصل بينهما ثلاثة أشهر على الأقل، يجب أيضاً أن يتلقى الأطفال الذين يبلغون من العمر 13 عامًا أو أكبر والذين لم يتم تطعيمهم جرعتين تعويضيتين من اللقاح، بفاصل أربعة أسابيع على الأقل. 

البالغون غير المحصنين الذين لم يصابوا من قبل بجدري الماء عادة ما يكونون أكثر عرضة لخطر التعرض للإصابة, وهذا يشمل العاملين في مجال الرعاية الصحية والمعلمين وموظفي رعاية الأطفال والمسافرين الدوليين والعسكريين والبالغين الذين يعيشون مع أطفال صغار وجميع النساء في سن الإنجاب، عادةً ما يتلقى البالغون الذين لم يصابوا بجدري الماء مطلقًا أو لم  يتم تطعيمهم جرعتين من اللقاح بفاصل أربعة إلى ثمانية أسابيع، إذا كنت لا تتذكر ما إذا كنت قد أصبت بجدري الماء أو اللقاح فيمكن أن يحدد فحص الدم مناعتك.

لقاح جدري الماء غير مرغوب به لـ:

  • النساء الحوامل.
  • الأشخاص الذين لديهم حساسية من الجيلاتين أو المضاد الحيوي نيومايسين.
  • الأشخاص الذين لديهم ضعف في جهاز المناعة مثل المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية أو الأشخاص الذين يتناولون الأدوية المثبطة للمناعة.

تحدث إلى طبيبك إذا كنت غير متأكد من حاجتك للقاح، أو إذا كنتِ تخططين للحمل فاستشيري طبيبك للتأكد من أنكِ على اطلاع على التطعيمات قبل الحمل.

ما هي طرق الوقاية من الجدري المائي؟
  • هل لقاح الجدري المائي آمن وفعال؟

يتساءل الآباء عادة عما إذا كانت لقاحات الجدري آمنة وفعالة منذ أن أصبح لقاح جدري الماء متاحًا، وقد وجدت الدراسات باستمرار أنه آمن وفعال، حيث تكون الآثار الجانبية خفيفة بشكل عام وتشمل الاحمرار والتقرح والتورم, ونادرًا ظهور نتوءات صغيرة في موقع الحقنة.

  • كيف يتم تشخيص الجدري المائي؟

يقوم الأطباء عمومًا بتشخيص جدري الماء بناءً على الطفح الجلدي، وإذا كان هناك أي شك حول التشخيص فيمكن تأكيد جدري الماء من خلال الاختبارات المعملية، بما في ذلك اختبارات الدم أو أخذ عينة من البثور لفحصها مجهرياً.

  • ما هو علاج الجدري المائي؟

في الأطفال الأصحاء لا يحتاج جدري الماء عادةً إلى علاج طبي، قد يصف طبيبك مضادات الهيستامين لتخفيف الحكة, لكن بالنسبة للجزء الأكبر يُسمح للمرض أن يأخذ مجراه، إذا كنت معرضًا لخطر كبير من حدوث مضاعفات، بالنسبة للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بمضاعفات جدري الماء، قد يصف الأطباء أحيانًا الأدوية لتقصير مدة الإصابة وللمساعدة في تقليل خطر حدوث أي مضاعفات.

إذا كنت أنت أو طفلك معرضين لخطر كبير من حدوث مضاعفات، فقد يقترح طبيبك دواءً مضادًا للفيروسات مثل الأسيكلوفير أو دواء آخر يسمى الجلوبيولين المناعي بالحقن الوريدي، كما قد تقلل هذه الأدوية من شدة جدري الماء عند إعطائها في غضون 24 ساعة بعد ظهور الطفح الجلدي لأول مرة.

أما الأدوية الأخرى المضادة للفيروسات مثل فالاسيكلوفير وفامسيكلوفير، قد تقلل هذه الأدوية أيضًا من شدة المرض ولكن قد لا تتم الموافقة عليها أو تكون مناسبة للجميع، في بعض الحالات قد يوصي طبيبك بالحصول على لقاح جدري الماء بعد تعرضك للفيروس، هذا من شأنه أن يمنع المرض أو يقلل من شدته، أما في حالة حدوث مضاعفات سيحدد طبيبك العلاج المناسب، حيث قد يصف لك المضادات الحيوية للالتهابات الجلدية والالتهاب الرئوي، وعادةً ما يُعالج التهاب الدماغ بالأدوية المضادة للفيروسات، كما قد يكون العلاج في المستشفى ضروريًا.

ما هو علاج الجدري المائي؟
  • ما هو نمط الحياة والعلاجات المنزلية؟

للمساعدة في تخفيف أعراض حالة غير معقدة من جدري الماء اتبع تدابير الرعاية الذاتية هذه:

  1. تجنب خدش البثور: يمكن أن يسبب الحك ندبات ويبطئ الشفاء ويزيد من خطر إصابة البثور والقروح بالعدوى، إذا لم يستطع طفلك التوقف عن الحك فيمكنك وضع قفازات على يدي طفلك، خاصةً في الليل، كما قد يفيدك تقليم أظافر طفلك.
  2. تخفيف الحكة والأعراض الأخرى: يمكن أن يسبب طفح جدري الماء حكة شديدة، وقد تسبب الحويصلات المفتوحة في الشعور بلسعة في بعض الأحيان، كل هذه الأعراض المؤلمة إلى جانب الحمى والصداع والتعب، يمكن أن تجعل أي شخص مكتئباً ومتوجعاً طوال الوقت، وللحصول على أكبر قدر من الراحة جرب أخذ حمام بارد مضاف إليه صودا الخبز وخلات الألومنيوم ودقيق الشوفان غير المطبوخ، كما يمكنك استخدام غسول كالامين الذي يوضع على البثور.
  3. اتباع نظام غذائي صحي: يجب اتباع نظام غذائي صحي وخفيف إذا ظهرت تقرحات الجدري المائي في الفم.
  4. تناول مضادات الهيستامين: مثل ديفينهيدرامين من شأنه أن يقلل من الحكة: استشر طبيبك للتأكد من أن طفلك يمكنه تناول مضادات الهيستامين بأمان، كما يمكنك تناول الأسيتامينوفين لعلاج الحمى الخفيفة، إذا استمرت الحمى لأكثر من أربعة أيام فاتصل بطبيبك، ولا تعطي الأسبرين للأطفال والمراهقين المصابين بجدري الماء لأنه يمكن أن يؤدي إلى حالة خطيرة تسمى متلازمة راي، تحدث مع طبيبك قبل إعطاء أي نوع من العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات مثل إيبوبروفين لشخص مصاب بجدري الماء، حيث تشير بعض الدراسات إلى أن هذا النوع من الأدوية قد يؤدي إلى التهابات الجلد أو تلف الأنسجة.
ما هو نمط الحياة والعلاجات المنزلية؟
  • كيف تقوم بالتحضير لموعدك مع الطبيب؟

اتصل بطبيب الأسرة إذا كنت تعاني أنت أو طفلك علامات وأعراض شائعة لمرض الجدري المائي، وإليك بعض المعلومات لمساعدتك على الاستعداد لموعدك:

  1. احرص على معرفة أي ارشادات قبل الموعد: اسأل عما إذا كانت هناك أي ارشادات يجب عليك أنت أو طفلك اتباعها، مثل البقاء منعزلاً حتى لا تنتشر العدوى، في الوقت الذي يسبق الموعد.
  2. تاريخ الأعراض: دوِّن أي أعراض عانيت منها أنت أو طفلك ومدتها.
  3. التعرض الأخير لمصادر العدوى المحتملة: حاول أن تتذكر ما إذا كنت قد تعرضت أنت أو طفلك لأي شخص قد يكون مصابًا بجدري الماء في الأسابيع القليلة الماضية.
  4. دون المعلومات الطبية الرئيسية: قم بتضمين أي مشاكل صحية أخرى وأسماء أي أدوية تتناولها أنت أو طفلك.
  5. جهز بعض الأسئلة لطرحها على طبيبك: اكتب أسئلتك حتى تتمكن من الاستفادة القصوى من وقتك مع طبيبك.

تتضمن الأسئلة التي يجب طرحها على طبيبك حول جدري الماء ما يلي:

  • ما هو السبب الأكثر احتمالاً لظهور هذه العلامات والأعراض؟
  • هل هناك أسباب أخرى محتملة؟
  • ما هي العلاجات التي تنصحني بها؟
  • هل توجد علاجات منزلية أو خطوات رعاية ذاتية يمكن أن تساعد في تخفيف الأعراض؟
  • هل أنا أو طفلي معدي؟ إلى متى؟
  • كيف نحد من مخاطر نقل العدوى للآخرين؟
  • لا تتردد في طرح أي أسئلة أخرى.
كيف تقوم بالتحضير لموعدك مع الطبيب؟

ماذا تتوقع من طبيبك؟

قد يسأل طبيبك عن :

  1. ما العلامات والأعراض التي لاحظتها، ومتى ظهرت لأول مرة؟
  2. هل أصيب أي شخص آخر تعرفه بعلامات وأعراض شائعة في الإصابة بالجدري المائي خلال الأسابيع القليلة الماضية؟
  3. هل تلقيت أنت أو تلقى طفلك لقاح جدري الماء؟ كم عدد الجرعات التي تلقيتها؟
  4. هل تم علاجك أنت أو طفلك أو تم علاجك مؤخرًا من حالات طبية أخرى؟
  5. ما الأدوية التي تتناولها أنت أو طفلك حاليًا، بما في ذلك الأدوية التي تصرف بوصفة طبية والفيتامينات والمكملات الغذائية؟
  6. هل طفلك في المدرسة أو في الحضانة؟
  7. هل أنتِ حامل أم مرضعة؟

استرح قدر الإمكان وتجنب الاتصال بالآخرين، فجدري الماء شديد العدوى حتى تتقشر البثور الجلدية تمامًا.

  • يمكنك أيضاً الإطلاع على:

المصادر: Mayo Clinic

تعليقات