fbpx
astigmatic eye

الاستجماتيزم أو اللابؤرية


تعتبر الاستجماتيزم أو اللابؤرية  ، إلى جانب قصر النظر وبُعد النظر ، سببًا شائعًا لتشوش الرؤي , عادة ما يتم تصحيحه بالنظارات أو العدسات اللاصقة.

ما هو الاستجماتيزم؟

الاستجماتيزم هو مشكلة رؤية شائعة ناتجة عن خطأ في شكل القرنية ( يكون شكل عينك أشبه بكرة الرجبي أكثر من شكل كرة القدم ) . في حالة الاستجماتيزم ، يكون لعدسة العين أو القرنية ( وهي السطح الأمامي للعين ) ، منحنى غير متساوي. هذا يمكن أن يغير الطريقة التي يمر  أو ينكسر بها الضوء  إلى شبكية العين , لذلك يتركز الضوء في أكثر من مكان علي شبكية العين .
 

هذا يمكن أن يسبب

  • عدم وضوح الرؤية
  • الصداع
  • إجهاد العين (قد تلاحظ ذلك بعد التركيز لفترة طويلة – على جهاز كمبيوتر ، على سبيل المثال)

يحدث الاستجماتيزم عادةً بجانب قصر النظر أو طول النظر

 في الأطفال الصغار ، قد يؤدي ارتفاع الاستجماتيزم إلى كسل العين. من المهم أن يتم رصد هذا مبكرًا حتى يمكن علاجه . خذ طفلك لإجراء فحوصات منتظمة للعين – قد يؤثر الاستجماتيزم وقصر النظر أو البصر على قراءته أو تركيزه.

أسباب الاستجماتيزم

image transcoder

تحتوي عينك على بنيتين ذات أسطح منحنية تكسر الضوء على شبكية العين ، وهم :

  • القرنية : السطح الأمامي الصافي للعين مع الفيلم المسيل للدموع
  • العدسة : هيكل واضح داخل عينك يغير شكله للمساعدة في التركيز على الأشياء القريبة  

في شكل عين مثالي ، كل عنصر من هذه العناصر له انحناء دائري ، مثل سطح الكرة الملساء. تنحني (تنكسر) القرنية والعدسة مع هذا الانحناء كل الضوء الوارد بالتساوي لتكوين صورة مركزة بشكل حاد مباشرة على الشبكية ، في الجزء الخلفي من عينك 

خطأ انكساري

الاستجماتيزم هو  نوع من الأخطاء الانكسارية.

 إذا كانت القرنية أو العدسة على شكل بيضة مع منحنيين غير متطابقين ، فإن أشعة الضوء لا تنحني بنفس الطريقة ، مما يشكل صورتين مختلفتين. تتداخل هاتان الصورتان وتؤديان إلى عدم وضوح الرؤية. تحدث الاستجماتيزم عندما تنحني القرنية أو العدسة بشكل حاد في اتجاه واحد أكثر من الآخر.

  •  لديك استجماتيزم القرنية إذا كانت القرنية بها منحنيات غير متطابقة. 
  • لديك استجماتيزم عدسي إذا كانت العدسة بها منحنيات غير متطابقة.

يمكن أن يتسبب أي نوع من أنواع الاستجماتيزم في عدم وضوح الرؤية. قد تحدث عدم وضوح الرؤية أكثر في اتجاه واحد ، إما أفقيًا أو رأسيًا أو قطريًا.
قد تكون استجماتيزم موجودة منذ الولادة ، أو قد تتطور بعد إصابة العين بمرض أو جراحة. لا تتسبب استجماتيزم أو تزداد سوءًا بسبب القراءة في الإضاءة السيئة أو الجلوس بالقرب من التلفزيون أو التحديق.

أخطاء انكسارية أخرى قد تحدث استجماتيزم :

  • قصر النظر :  يحدث هذا عندما تنحني القرنية كثيرًا أو تكون عينك أطول من المعتاد. بدلاً من التركيز بدقة على شبكية العين ، يتركز الضوء أمام شبكية عينك ، مما يجعل الأشياء البعيدة تبدو ضبابية.
  •  طول النظر : يحدث هذا عندما تنحني القرنية قليلاً جدًا أو تكون عينك أقصر من المعتاد. التأثير هو عكس قصر النظر. عندما تكون عينك في حالة استرخاء ، لا يركز الضوء أبدًا على الجزء الخلفي من عينك ، مما يجعل الأشياء القريبة تبدو ضبابية.

تشخيص الاستجماتيزم 

يتم تشخيص الاستجماتيزم عن طريق فحص العين. يتضمن فحص العين الكامل سلسلة من الاختبارات للتحقق من صحة عينك والانكسار ، والذي يحدد كيف ينحني الضوء في عينك. قد يستخدم طبيب العيون أدوات مختلفة ، ويوجه الأضواء الساطعة مباشرة إلى عينيك ويطلب منك النظر من خلال عدة عدسات. يستخدم طبيبك هذه الاختبارات لفحص الجوانب المختلفة لعينيك ورؤيتك ولتحديد الوصفة الطبية اللازمة لتوفير رؤية واضحة باستخدام النظارات أو العدسات اللاصقة.

علاج الاستجماتيزم 

الهدف من علاج الاستجماتيزم هو تحسين وضوح الرؤية وراحة العين. العلاجات هي العدسات التصحيحية أو الجراحة الانكسارية.

العدسات التصحيحية

يعالج ارتداء العدسات التصحيحية الاستجماتيزم من خلال مقاومة الانحناءات غير المتساوية للقرنية والعدسة.

تشمل أنواع العدسات التصحيحية ما يلي:

النظارة الطبية

 النظارات مصنوعة من عدسات تساعد على تعويض شكل العين الغير متساوي. تجعل العدسات الضوء ينحني إلى عينك بشكل صحيح. يمكن أن تصحح النظارات أيضًا أخطاء الانكسار الأخرى ، مثل قصر النظر أو طول النظر.

العدسات اللاصقة

 مثل النظارات الطبية ، يمكن للعدسات اللاصقة تصحيح معظم حالات الاستجماتيزم , وهي متوفرة في مجموعة متنوعة من الأنواع والأنماط . لكن ارتداء العدسات اللاصقة لفترات طويلة يزيد من خطر الإصابة بالعدوى في العين.

تُستخدم العدسات اللاصقة (صلبه ) لإعادة تشكيل القرنية مؤقتًا لتحسين  الرؤيية وتقليل الأخطاء الانكسارية ، ترتدي العدسات اللاصقة الصلبة أثناء النوم حتى يعتدل انحناء عينك. ثم تلبس العدسات بشكل أقل تكرارًا للحفاظ على الشكل الجديد. إذا توقفت عن هذا العلاج ، تعود عينيك إلى شكلهما السابق و يعود الخطأ الانكسار.

جراحة الانكسار

تعمل الجراحة الانكسارية على تحسين الرؤية وتقليل الحاجة إلى النظارات أو العدسات اللاصقة. يستخدم جراح العيون شعاع الليزر لإعادة تشكيل منحنيات القرنية ، مما يصحح الخطأ الانكساري.

تتضمن بعض المضاعفات المحتملة التي يمكن أن تحدث بعد الجراحة الانكسارية ما يلي:

  • تصحيح الخطأ أو التصحيح المفرط لمشكلتك الأولية
  • آثار جانبية بصرية ، مثل ظهور هالة أو انفجار نجمي حول الأضواء
  • جفاف العين
  • العدوى
  • تندب القرنية
image transcoder

اقرأ ايضا : إعتام عدسة العين

عوامات العين

اضطراب الوسواس القهري | الأسباب والأعراض والعلاج

وللمزيد من المعلومات يمكنكم الاطلاع علي :

ِAstigmatism | MayoClinic

Astigmatism | HealthlIne

Astigmatism | NHS

تعليقات