fbpx
lxfhxktdqub9fuhmvydfgrvwyqnvphjp

اضطراب نتف الشعر | الأسباب والعلاج

اضطراب نتف الشعر ( Trichotillomania  ) المعروف أيضًا باسم هوس شد الشعر، هو اضطراب نفسي يتضمن دوافع متكررة لا تقاوم لنتف الشعر من فروة رأسك أو حاجبيك أو مناطق أخرى من جسمك، على الرغم من محاولتك التوقف عن القيام بهذا الأمر. غالبًا ما يؤدي نتف الشعر من فروة الرأس إلى ظهور مناطق صلعاء خالية من الشعر، مما يسبب لك حزناً شديداً ويمكن أن يؤثر بشكل كبير على حياتك الاجتماعية أو الوظيفية بسبب فقدان الثقة بنفسك، لذلك فقد يبذل الأشخاص المصابون باضطراب نتف الشعر جهودًا كبيرة لإخفاء تساقط الشعر لديهم. بالنسبة لبعض الأشخاص قد يكون هوس نتف الشعر خفيفًا ويمكن التحكم فيه بشكل عام، أما بالنسبة لأشخاص آخرين فإن الدافع القهري لنتف الشعر قد يصبح طاغياً على حياتهم، أما الأمر الجيد أنه لوحظ بأن بعض العلاجات قد ساعدت العديد من الأشخاص على تقليل نتف الشعر أو التوقف تماماً عن هذه العادة المرضية.

  • عناصر المقال:
  1. ما هي أعراض اضطراب نتف الشعر؟
  2. ما هي أشكال اضطراب نتف الشعر؟
  3. متى يتوجب عليك زيارة الطبيب؟
  4. ما هي أسباب اضطراب نتف الشعر؟
  5. ما هي محفزات اضطراب نتف الشعر؟
  6. ما هي مضاعفات الإصابة باضطراب نتف الشعر؟
  7. ما هي طرق الوقاية من اضطراب نتف الشعر؟
  8. كيف يتم تشخيص اضطراب نتف الشعر؟
  9. ما هو علاج اضطراب نتف الشعر؟
  10. ما هي أهم طرق التأقلم والدعم للمرضى؟
  11. كيف تقوم بالتحضير لموعدك مع الطبيب؟
اضطراب نتف الشعر
  • ما هي أعراض اضطراب نتف الشعر؟

غالبًا ما تتضمن علامات هوس نتف الشعر وأعراضه ما يلي:

  1. نتف الشعر بشكل متكرر والذي يحدث عادةً من فروة الرأس أو الحاجبين أو الرموش و أحيانًا من مناطق أخرى بالجسم
  2. الشعور المتزايد بالتوتر قبل شد الشعر أو عند محاولة مقاومة شد الشعر
  3. الشعور بالمتعة أو الراحة بعد نتف الشعر
  4. تساقط الشعر الملحوظ مثل ظهور مناطق الصلع أو الشعر الخفيف على فروة الرأس أو في مناطق أخرى 
  5. عض أو مضغ أو أكل الشعر الذي تم نتفه من فروة الرأس
  6. اللعب بالشعر الذي تم نتفه أو فركه على شفتيك أو وجهك
  7. تكرار محاولة التوقف عن نتف شعرك أو تقليل تكرار ذلك دون نجاح
  8. الشعور بالضيق الشديد أو المشاكل في العمل أو المدرسة أو المواقف الاجتماعية 

كثير من الأشخاص المصابين بهوس نتف الشعر يؤذون جلدهم أو يقضمون أظافرهم أو يعضون شفاههم، في بعض الأحيان قد يكون نتف الشعر من الحيوانات الأليفة أو الدمى أو من بعض المواد مثل الملابس أو البطانيات، كما يقوم معظم المصابين بهوس نتف الشعر بسحب الشعر في الأماكن الخاصة ويحاولون عمومًا إخفاء الاضطراب عن الآخرين.

اضطراب نتف الشعر
  • ما هي أشكال اضطراب نتف الشعر؟

بالنسبة للأشخاص المصابين بهوس نتف الشعر، يمكن أن يكون نتف الشعر على أحد الأشكال التالية:

  1. نتف الشعر عمداً: يقوم بعض الأشخاص بسحب شعرهم عن قصد لتخفيف التوتر أو الضيق ، على سبيل المثال نتف الشعر للتخلص من الرغبة الشديدة في نتف الشعر، قد يفضل بعض الأشخاص طقوسًا معينة لنتف الشعر مثل نتف منطقة معينة من الشعر فقط أو بلع الشعر المنتوف.
  2. نتف الشعر التلقائي: يشد بعض الناس شعرهم دون أن يدركوا أنهم يفعلون ذلك، على سبيل المثال عندما يشعرون بالملل أو أثناء القراءة أو مشاهدة التلفزيون، وقد يقوم نفس الشخص بنتف الشعر المتعمد والتلقائي حسب الحالة والمزاج، قد تؤدي بعض الأوضاع أو الطقوس إلى نتف الشعر مثل إراحة رأسك على يدك أو تمشيط شعرك.

كما يمكن أن يرتبط هوس نتف الشعر بالعواطف، على سبيل المثال:

  1. المشاعر السلبية: بالنسبة للعديد من الأشخاص المصابين بهوس نتف الشعر، فإن نتف الشعر هو وسيلة للتعامل مع المشاعر السلبية أو غير المريحة، مثل التوتر أو القلق أو الملل أو الوحدة أو الإرهاق أو الإحباط.
  2. المشاعر الايجابية: غالبًا ما يجد الأشخاص المصابون بهوس نتف الشعر أن نتف الشعر يكون مُرضيًا ويوفر لهم قدرًا من الراحة، نتيجة لذلك فهم قد يستمرون في نتف شعرهم للحفاظ على هذه المشاعر الإيجابية.

نتف الشعر هو اضطراب طويل الأمد ( مزمن ) وبدون علاج يمكن أن تزيد الأعراض في شدتها بمرور الوقت، على سبيل المثال يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية أثناء الحيض إلى تفاقم الأعراض لدى النساء. بالنسبة لبعض الأشخاص إذا لم يتم علاجهم فيمكن أن تظهر الأعراض وتختفي لأسابيع أو شهور أو سنوات في كل مرة، عادة ما ينتهي نتف الشعر في غضون سنوات قليلة من بداية ظهور الحالة. 

اضطراب نتف الشعر
  • متى يتوجب عليك زيارة الطبيب؟

إذا لم تستطع التوقف عن نتف شعرك أو شعرت بالحرج أو الخجل من مظهرك نتيجة نتف شعرك، فتحدث إلى طبيبك، نتف الشعر ليس مجرد عادة سيئة بل هو اضطراب في الصحة النفسية ومن غير المحتمل أن يتحسن بدون علاج.

  • ما هي أسباب اضطراب نتف الشعر؟

السبب وراء هوس نتف الشعر غير واضح، ولكن مثل العديد من الاضطرابات المعقدة، فمن المحتمل أن ينتج هوس نتف الشعر عن مجموعة من العوامل الجينية والبيئية.

محفزات اضطراب نتف الشعر
  • ما هي محفزات اضطراب نتف الشعر؟

تميل هذة العوامل إلى زيادة خطر الإصابة بهوس نتف الشعر:

  1. تاريخ العائلة: قد تلعب الوراثة دورًا في الإصابة باضطراب نتف الشعر، وقد يحدث الاضطراب لدى الأشخاص الذين لديهم قريب مصاب بهذا الاضطراب.
  2. العمر: يحدث اضطراب نتف الشعر عادة قبل أو خلال فترة المراهقة المبكرة ( غالبًا ما بين سن 10 و 13 عامًا ) وغالبًا ما تكون مشكلة تستمر مدى الحياة، يمكن أن يكون الأطفال أيضًا عرضة لنتف الشعر، ولكن هذا عادة ما يكون خفيفًا ويزول من تلقاء نفسه دون علاج.
  3. الاضطرابات الأخرى: قد يعاني الأشخاص المصابون بهوس نتف الشعر نتيجة الإصابة باضطرابات أخرى، مثل الاكتئاب أو القلق أو اضطراب الوسواس القهري.
  4. الضغط العصبى: قد تؤدي المواقف أو الأحداث المجهدة بشدة إلى الإصابة بهوس نتف الشعر لدى بعض الأشخاص.

على الرغم من أن النساء يشخصن بالإصابة باضطراب نتف الشعر أكثر بكثير من الرجال، إلا أن ذلك قد يرجع إلى أن النساء أكثر عرضة لطلب المشورة الطبية، في مرحلة الطفولة المبكرة تتساوى نسبة الإصابة باضطراب نتف الشعر لدى الفتيات والأولاد على حد سواء.

اضطراب نتف الشعر
  • ما هي مضاعفات الإصابة باضطراب نتف الشعر؟

على الرغم من أن اضطراب نتف الشعر ليس مرضاً خطيرًا، إلا أن نتف الشعر يمكن أن يكون له تأثير سلبي كبير على حياتك، وقد تشمل المضاعفات ما يلي:

  1. الاضطراب العاطفي: أفاد العديد من المصابين بهوس نتف الشعر بأنهم شعروا بالخجل والإحراج وفقدان الثقة بالنفس نتيجة هذا الإضطراب، قد يعانون كذلك من الاكتئاب والقلق وتعاطي الكحول أو تعاطي المخدرات بسبب حالتهم.
  2. المشاكل الإجتماعية والمهنية: قد يؤدي الإحراج بسبب تساقط الشعر إلى تجنب الأنشطة الاجتماعية وتضييع فرص العمل، قد يرتدي الأشخاص المصابون بهوس نتف الشعر الباروكات أو يجربون تسريحات الشعر المختلفة لإخفاء المناطق الصلعاء، أو قد يقومون بارتداء الرموش الصناعية، كما قد يتجنب بعض الناس العلاقة الحميمة خوفًا من اكتشاف حالتهم.
  3. تلف الجلد والشعر: يمكن أن يتسبب نتف الشعر المستمر في حدوث ندبات وأضرار أخرى، بما في ذلك الالتهابات لجلد فروة رأسك أو المنطقة التي يتم فيها نتف الشعر ويمكن أن يؤثر بشكل دائم على نمو الشعر.
  4. كرات الشعر: قد يؤدي تناول شعرك إلى تكوين كرة شعر كبيرة في الجهاز الهضمي، وعلى مدى سنوات يمكن أن تسبب كرة الشعر فقدان الوزن والقيء وانسداد الأمعاء وحتى الموت.
اضطراب نتف الشعر
  • كيف يتم تشخيص اضطراب نتف الشعر؟

قد تتضمن اختبارات تحديد ما إذا كنت مصابًا بهوس نتف الشعر ما يلي:

  1. فحص مقدار تساقط الشعر لديك
  2. طرح الأسئلة ومناقشة تساقط شعرك معك
  3. القضاء على الأسباب المحتملة الأخرى لنتف الشعر أو تساقطه من خلال الاختبارات التي يحددها طبيبك
  4. تحديد أي مشاكل صحية جسدية أو نفسية قد تترافق مع نتف الشعر
  5. استخدام معايير التشخيص في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية ( DSM-5 ) الذي نشرته الجمعية الأمريكية للطب النفسي
اضكراب نتف الشعر
  • ما هو علاج اضطراب نتف الشعر؟

تعد الأبحاث التي تم القيام بها عن علاج هوس نتف الشعر محدودة جداً، ومع ذلك فقد ساعدت بعض العلاجات العديد من الأشخاص على تقليل نتف الشعر أو التوقف تماماً عن هذة العادة، وتتضمن علاجات نتف الشعر ما يلي:

  • أولاً- العلاج النفسي:

تشمل أنواع العلاج التي قد تكون مفيدة لاضطراب نتف الشعر ما يلي:

  1. التدريبات السلوكية: هذا العلاج السلوكي هو العلاج الأساسي لهوس نتف الشعر، حيث يتعلم المريض كيفية التعرف على المواقف التي من المحتمل أن تتسبب في تساقط شعرك وكيفية استبدال تلك السلوكيات بسلوكيات أخرى بدلاً من ذلك، على سبيل المثال يمكنك القبض على يديك للمساعدة في إيقاف تلك الرغبة، أو إعادة توجيه يدك من شعرك إلى أذنك مثلاً، كما يمكن استخدام علاجات أخرى جنبًا إلى جنب مع هذا التدريب.
  2. العلاجات المعرفية: يمكن أن يساعدك هذا العلاج في تحديد وفحص المعتقدات المشوهة التي قد تكون لديك فيما يتعلق بنتف الشعر.
  3. علاج التقبل: يمكن أن يساعدك هذا العلاج على تعلم قبول رغباتك في نتف الشعر دون الإنزعاج منها. 
  4. العلاجات الأخرى: يمكن أن تكون العلاجات التي تساعد في علاج اضطرابات الصحة النفسية الأخرى المرتبطة بهوس نتف الشعر، مثل الاكتئاب أو القلق أو تعاطي المخدرات جزءًا مهمًا من العلاج.
  • ثانياً- العلاج الدوائي:

على الرغم من عدم موافقة إدارة الغذاء والدواء على أي من الأدوية المخصصة لعلاج هوس نتف الشعر، فقد تساعد بعض الأدوية في السيطرة على أعراض معينة، على سبيل المثال قد يوصي طبيبك بمضادات الاكتئاب مثل عقار كلوميبرامين، الأدوية الأخرى التي تشير الأبحاث إلى أنها قد يكون لها بعض الفوائد تشمل N-acetylcysteine وهو حمض أميني يؤثر على الناقلات العصبية المتعلقة بالمزاج، و عقار أولانزابين وهو مضاد للذهان، تحدث مع طبيبك عن أي دواء يقترحه، حيث يجب دائمًا موازنة الفوائد المحتملة للأدوية مع الآثار الجانبية المحتملة.

اضطراب نتف الشعر
  • ما هي أهم أساليب التأقلم والدعم؟

أفاد العديد من الأشخاص المصابين بهوس نتف الشعر بأنهم يشعرون بالوحدة في تجربتهم مع اضطراب نتف الشعر، لذلك قد يكون من المفيد الانضمام إلى مجموعة دعم للأشخاص المصابين بهوس نتف الشعر حتى تتمكن من مقابلة أشخاص آخرين لديهم تجارب مماثلة ويمكنهم التعامل مع مشاعرك، اسأل طبيبك أو أخصائي الصحة النفسية للحصول على توصية أو ضع في اعتبارك البحث عبر الإنترنت عن مجموعة دعم اضطراب نتف الشعر. 

  • كيف تقوم بالتحضير لموعدك مع الطبيب؟

طلب المساعدة هو الخطوة الأولى في علاج هوس نتف الشعر، في البداية يتوجب عليك التوجه للممارس العام أو طبيب الأمراض الجلدية، والذي قد يحيلك إلى أخصائي الصحة النفسية، قبل موعدك مع الطبيب حاول أن تضع قائمة بما يلي:

  1. جميع الأعراض التي تعاني منها حتى لو بدت غير مرتبطة بنتف الشعر، يمكن أن يسبب هوس نتف الشعر أعراضًا جسدية ونفسية، لاحظ ما الذي يحفزك إلى نتف شعرك وكيف حاولت التعامل مع المشكلة، وكذلك العوامل التي تؤثر على حالتك
  2. المعلومات الشخصية الرئيسية بما في ذلك أي ضغوط كبيرة أو تغييرات طرأت مؤخرًا على الحياة وما إذا كان لاضطراب نتف الشعر تاريخ في عائلتك
  3. جميع الأدوية أو الفيتامينات أو الأعشاب أو المكملات الأخرى التي تتناولها بما في ذلك الجرعات والمدة التي كنت تتناولها
  4. كافة الأسئلة التي ترغب في طرحها على طبيبك لتحقيق أقصى استفادة من وقت موعدك
  • قد تتضمن الأسئلة التي يجب طرحها على طبيبك ما يلي:
  1. ما الذي قد يتسبب في إصابتي بهذا الاضطراب؟
  2. كيف يتم تشخيص هذة الحالة؟
  3. هل هذا الاضطراب سيختفي من تلقاء نفسه دون علاج؟
  4. هل هناك أي شيء يمكنني القيام به بمفردي لتحسين الأعراض؟
  5. ما العلاجات التي تنصحني بها في علاج الاضطراب؟
  6. إذا قررت تناول الأدوية فكم من الوقت سيستغرق تحسن الأعراض؟
  7. ما هي الآثار الجانبية للأدوية التي توصي بها؟
  8. ما مقدار التحسن الذي يمكنني توقعه إذا اتبعت خطة العلاج الخاصة بك؟
اضطراب نتف الشعر
  • ماذا تتوقع من طبيبك؟

من المحتمل أن يسألك طبيبك عددًا من الأسئلة، كن مستعدًا للإجابة عليها لتوفير الوقت لمناقشة أي نقاط تريد التركيز عليها، قد يسأل طبيبك عن ما يلي:

  1. متى بدأ نتف شعرك لأول مرة؟
  2. هل حاولت التوقف عن نتف شعرك؟ ماذا كانت النتيجة؟
  3. هل هناك مواقف معينة تؤدي بك إلى نتف شعرك؟
  4. ما هي المشاعر التي تشعر بها قبل وبعد نتف شعرك؟
  5. من أي مكان على جسدك تقوم بنتف الشعر؟
  6. هل تعض أو تمضغ أو تبتلع الشعر الذي تقوم بنتفه؟
  7. كيف يؤثر نتف شعرك على عملك أو مدرستك أو حياتك الاجتماعية؟
  8. هل تلقيت علاجًا لنتف الشعر أو مشاكل عاطفية أخرى؟
  • للمزيد حول اضطراب نتف الشعر يمكنك الإطلاع على:

تعليقات