fbpx

موسوعة الأسئلة الطبية

اعثر على إجابات لكل ما يدور بذهنك واطرح المزيد من الأسئلة
تواصل مع مجتمع من أفضل الأطباء العرب حول العالم.

  • Avatar of دكتور أحمد العوضي

    دكتورأحمدالعوضي

    عضو
    13/09/2022 at 5:28 م
    ايقونة نقاط المعرفة 41 المعرفة

    أهلا بك .. أسأل الله لك تمام الصحة والعافية.

    الرهاب الاجتماعي هو أحد أمراض التوتر وتتمثل أعراضه في ظهور أعراض القلق الشديد عند تواجد المريض في اي من الاحداث الاجتماعية، الخروج من المنزل، الالتقاء بأفراد جدد، او حتي الزهاب إلي أماكن التسوق او الاماكن المزدحمة.

    مع استمرار أعراض المرض لفترة طويلة غالباً ما يبدأ المريض في الانعزال عن المجتمع بشكل كبير مما يؤدي في أكثر الأحيان إلي الإصابة بمرض الاكتئاب نتيجة انعزال الفرد عن محطة الاجتماعي.

    سيكون من المفيد أن تخبرينا عن العلاجات التي قمت بها خلال الفترة الماضية لكن بشكل عام يتم علاج مرض الرهاب الاجتماعي من خلال 3 نواحي: 1) التدخلات الدوائية وتشمل أدوية مضادات الاكتئاب المختلفة، 2) التدخلات النفسية وتشمل العلاج السلوكي المعرفي، 3) التدخلات الاجتماعية وتشمل تغيير أنماط الحياة وتقديم الاحتياجات الاجتماعية للانسان.

    في بعض الأحيان قد يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية المهدئة التي قد تستخدم عند الخروج من المنزل او قبل الأحداث الاجتماعية المهمة بحيث تساعد المريض علي الاسترخاج ومن ثم التواجد في تلك الأحداث الاجتماعية المهمة لكن تجدر الإشارة إلي أن تلك الأدوية يجب أن تستخدم لفترة قصيرة وتحت اشراف الطبيب لتجنب حدوث اعتماد أو إدمان لها.