fbpx

موسوعة الأسئلة الطبية

اعثر على إجابات لكل ما يدور بذهنك واطرح المزيد من الأسئلة
تواصل مع مجتمع من أفضل الأطباء العرب حول العالم.

  • الخوف و القلق

    Posted by ام محمد on 09/09/2022 at 11:02 م

    انا ام طفل مصاب بالتوحد عمره 12سنة من 3سنوات لا استطيع البقاء في بيت لحالي مع ابني يننابني الخوف و القلق قبل 3سنوات كنت ابقى مع ابني لحالي في البيت ايام و ايام عادي بس مند ٣ سنوات دخل في البيت عليا رجل اغتصبني و لم استطيع لا صراخ و لا ان اقاوم كنت فقط خائفة مند دلك اليوم حتى الان بس افكر اني ابقى لحالي يتمالكني الخوف و الفزع

    دكتورأحمدالعوضي أجاب 1 أسبوع ago 2 أعضاء · 1 رد
  • 1 رد
  • Avatar of دكتور أحمد العوضي

    دكتورأحمدالعوضي

    عضو
    21/09/2022 at 9:34 ص
    ايقونة نقاط المعرفة 41 المعرفة

    من المحزن أن يسمع الانسان عن تلك الجرائم التي يقوم بها بعض البشر .. لا شك أن تلك التجربة قد تركت أثرا كبيرا علي صحتك النفسية فهي من الابتلاءات التي قد يصاب بها الانسان في تلك الحياة ولا يملك إلا ان يجتهد في التعافي منها .. الحياة ليست دار عدل بل في كثير من الأحيان نتعرض إلي مظالم لا نستطيع دفعها عن أنفسنا .. الأهم أن لا تكسرنا تلك الظروف وأن نستمر في رحلتنا عبر الحياة ساعين إلي الخير وإلي السعادة.

    الخوف الذي ذكرتيه في السؤال هو خوف مبرر في هذا السياق وهو جزء من رد الفعل الطبيعي للانسان عندما يتعرض إلي مواقف شديدة الأيذاء الجسدي أو النفسي .. اذا استمرت هذه المشاعر فترة طويلة وكانت مصحوبة بمحاولة تجنب الاماكن التي تعرض فيها الانسان للإيذاء فيمكن أن يكون هذا مؤشر علي ظهور مرض اضطراب ما بعد الصدمة او المعروف باسم Post-Traumatic Stress Disorder (PTSD) .. هذا الاضطراب يحتاج في الغالب إلي تدخلات دوائية ونفسية ويتحسن الانسان بشكل كبير عن طريق العلاج المعروف باسم Eye Movement Desensitization and Reprocessing (EMDR) ، وهو تدخل نفسي يقوم فيه المعالج بمساعدة المريض علي معالجة الصدمة التي تعرض لها باستخدام حركات العين بطريقة معينة.

    في بعض الأحيان يستفيد المريض من التدخلات الدوائية قصيرة المدي خاصة اذا كانت اعراض المرض مصحوبة باعراض تشير الي مرض الاكتئاب او التوتر.