fbpx

موسوعة الأسئلة الطبية

اعثر على إجابات لكل ما يدور بذهنك واطرح المزيد من الأسئلة
تواصل مع مجتمع من أفضل الأطباء العرب حول العالم.

  • اعاني من ثنائي القطب

    Posted by سارة on 08/09/2022 at 6:15 م

    السلام عليكم ،،،انا بعاني من ثنائي القطب وباخد ابرة انفيجا سيستينا مرة كل شهر ،،،الدكتور قال لي تستمري على الإبرة لمدة 5 سنوات عايزة اسأل بعد ما تمر ال 5 سنوات الدكتور حيوقف لي الإبرة للأبد ولا حيوصف لي دواء وقائي استمر عليه طول العمر وهل ممكن اتعالج من ثنائي القطب للأبد ولا لا

    دكتورأحمدالعوضي أجاب 1 أسبوع ago 2 أعضاء · 1 رد
  • 1 رد
  • ايقونة نقاط المعرفة 41 المعرفة

    أسأل الله لك تمام الصحة والعافية .. اضطراب ثنائي القطب من الأمراض المزمنة التي تحتاج إلي فترة طويلة من العلاج .. في كثير من الأحيان يحتاج المريض إلي الاستمرار في العلاج طوال العمر كما هو الحال مع بعض الأمراض المزمنة الاخري كمرض البول السكري او ارتفاع ضغط الدم.

    لا يوجد هناك اجماع بين الاطباء والباحثين علي المدة التي يحتاجها المريض للاستقرار قبل توقف العلاج .. في كثير من الاحوال يعتمد ذلك علي التاريخ المرضي للشخص وحالة الاستقرار التي يحتاجها ووضعه الاجتماعي والأثر المتوقع علي حياته اذا اضيق بنوبة ثانية .. بعض الأطباء يميل إلي وقف العلاج بعد 3-5 سنوات من الاستقرار التام بينما يفضل الكثير من الاطباء الاستمرار علي العلاج طوال العمر.

    قبل ايقاف الدواء، يجب تدريب المريض علي ادراك العلامات التحذيرية الاولي للمرض بحيث يستطيع اللجوء إلي الطبيب قبل الدخول في اي من نوبات الهوس .. كما يحتاج المريض إلي المتابعة الدقيقة من الطبيب لمدة سنتين علي الاقل بعد ايقاف الدواء للتأكد من عدم حدوث أي انتكاسات أو نوبات.