fbpx

8 نصائح ذهبية لتجنب العطش أثناء الصيام

يمارس المسلمون الأصحاء الصيام في شهر رمضان المبارك يوميًا من طلوع الفجر وحتى غروب الشمس، يمتنعون خلالها عن الطعام والشراب لذلك يبحثون دائمًا عن أطعمة ومشروبات لتجنب العطش أثناء الصيام.

يتناول المسلمون وجبة الإفطار عند غروب الشمس والسحور قبل طلوع الفجر، كما تنشط الحياة الاجتماعية خلال هذا الشهر من زيارات للأقارب والأصدقاء التي تتركز عادةً فى تناول الإفطار سويًا، ثم إن هناك العديد من الأدلة التي تشير إلى أن الصيام له العديد من الآثار الإيجابية على صحة الإنسان.

يتناول المسلمون الطعام بنهم شديد وقت الإفطار وقد يتناولون المشروبات الغازية، مما يُساهم في الشعور بالعطش الشديد خلال وقت الصيام في اليوم التالي.

لذا هيا بنا عزيزي القارئ نتعرف على مشروبات تمنع العطش، وأيضًا بعض النصائح لتجنب العطش في رمضان.

وإليك عناصر هذا المقال:

  • مشروبات تمنع العطش أثناء الصيام
  • 8 نصائح لتجنب العطش أثناء الصيام
  • بعض النصائح لوجبة سحور صحية

مشروبات تمنع العطش أثناء الصيام

image transcoder

يأتي شهر رمضان في الأيام الطويلة والحارة في بعض الأحيان، وقد يصوم الإنسان في المتوسط من 14 إلى 16 ساعة في اليوم، وغالبًا ما تكون ساعات الظهيرة ذات درجات حرارة عالية لذلك من المهم تجنب أشعة الشمس؛ حتى لا يُصاب الإنسان بالجفاف في الصيام والشعور بالعطش.

لذلك هناك العديد من المأكولات والمشروبات التي تُقلل الشعور بالعطش في نهار رمضان أو أثناء الصيام، وهي:

1. البطيخ

     البطيخ من فواكه الصيف الرائعة التي تحتوي على 91% ماء، و6% سكر فقط لذلك يُفضل تناول البطيخ لتجنب العطش أثناء الصيام.

2. الطماطم

    الطماطم غنية بالعصارة وتعمل على ترطيب الجسم، لذلك تأكد من وجود الطماطم أو عصير الطماطم في وجبتك لتساعدك على تخزين السوائل في الجسم، وبذلك تعمل على تجنب العطش أثناء الصيام.

3. المشروبات الطبيعية

    تُساعد بعض المشروبات الطبيعية مثل: الكركديه والعرقسوس على تجنب العطش أثناء الصيام.

4. تجنب الكافيين

image transcoder

معظم مدمني القهوة لا يُطيقون الانتظار حتى وقت الإفطار لتناول كوب القهوة المفضل لديهم، ولكن لتجنب العطش أثناء الصيام عليك التقليل أو الابتعاد عن الكافيين لما له من خصائص مُدرة للبول، وبالتالي يفقد جسمك الكثير من السوائل.

5. الخيار

    يُعد من أفضل الأطعمة التي تساعد على تجنب العطش في الصيام إذ يحتوي على 90% ماء، لذلك سيُبقيك منتعشًا خلال وقت الصيام.

6. تجنب الإفراط في التعرق

يجب عدم الجلوس تحت أشعة الشمس أو القيام بالمهام التي تتطلب المجهود الزائد؛ حتى لا يزيد التعرق وبالتالي يزيد فقد السوائل من الجسم ويزداد العطش أثناء الصيام.

8 نصائح لتجنب العطش أثناء الصيام

image transcoder

إليك بعض النصائح التي تُساعدك على التكيُّف مع الصيام وأيضًا تجنب العطش أثناء الصيام وهي:

1. ابقِ جسمك رطبًا

    قد يُساعدك الترطيب وتخزين الماء في جسمك على تجنب العطش في الصيام، لذلك احرص على شرب الكثير من السوائل في الليل بين الإفطار والسحور، حتى إذا كنت لا تشعر بالعطش الشديد.

2. لا تشرب كميات كبيرة من الماء في أثناء السحور

    قد يظن البعض أن شرب الكثير من الماء في أثناء السحور يمنع العطش ولكن هذا غير صحيح، لأن الكُلى تتخلص من الماء خلال ساعات قليلة من شربه، لذلك من الأفضل شرب الماء طوال الفترة بين الإفطار والسحور.

3. تناول المشروبات الطبيعية

    يُفضل شرب السوائل الطبيعية، التي لا تحتوي على ألوان صناعية مثل: الكركديه والعرقسوس، التي تحمي الجسم من العديد من الأمراض وأيضًا المشروبات الطبيعية بدون إضافة السكر التي تعمل على ترطيب الجسم وتعويض فقدانه للسوائل، وأيضًا تجنب الماء شديد البرودة في الإفطار؛ لأنه يعمل على قبض الشعيرات الدموية؛ مما يصعب هضم الطعام.

4. تجنب تناول الكثير من الملح

     تجنب الأطعمة الغنية بالملح مثل المخللات والأسماك المملحة، وأيضًا الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من البهارات التي تزيد من حموضة المعدة وبالتالي تزيد من الشعور بالعطش.

5. تناول الفواكه

    يجب التأكد من أن وجبة السحور تحتوي على كميات من الماء والألياف، التي تظل في الأمعاء مدة أطول فتعمل على مقاومة العطش في الصيام وكذلك الجوع، ومن هذه الفواكه: البطيخ والعنب.

6. تناول الخضراوات 

image transcoder

    يُفضل تناول الخضراوات مثل الخيار لأنها تعمل على التخلص من العطش أثناء الصيام، وتساعد على تهدئة الاضطرابات العصبية لاحتوائها على ألياف غذائية، مثل السليلوز التي تسهل عملية الهضم وتطرد السموم وتُنظف الأمعاء.

7. تأخير السحور

    يُفضل تأخير وجبة السحور إلى بعد منتصف الليل حتى يستطيع الصائم تجنب العطش أثناء الصيام.

8. تقليل تناول الحلويات

    يُفضل التقليل من تناول الحلويات لأنها تُسبب العطش الزائد، وكذلك يُنصح لمريض السكري بتوخي الحذر عند تناول العصائر الخالية من السكر.

بعض النصائح لوجبة سحور صحية

image transcoder

تُساعد المكونات المتوازنة لوجبة السحور على بقاء نسبة السكر في الدم مستقرة، مما يمنحك طاقة جيدة والحصول على صيام صحي كما تُساعد على التخلص من العطش في رمضان، لذلك احرص على تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة، ومنها:

  • الحبوب الكاملة مثل: خبز الحبوب والأرز البني ودقيق الشوفان
  • الفواكه والخضراوات الطازجة
  • البروتين مثل: الحليب واللبن والبيض
  • الدهون الصحية مثل المكسرات وزيت الزيتون

ختامًا يُساعد تناول الوجبات المتوازنة والمتنوعة في السحور والإفطار، بالإضافة إلى شرب الكثير من الماء والسوائل الطبيعية بينهما على تجنب العطش أثناء الصيام، استمتع بوجبات الطعام مع الآخرين وكن صبورًا مع جسمك.

قد يهمك أيضًا

المراجع:  aboutislam.net | health.cornell.edu

تعليقات