fbpx
sehkpmvf5tvscsarwz4bbnpevrt2fvuw

10 خطوات تساعدك على فقدان الوزن في أثناء الصيام

هناك حكمة لفيلسوف تقول إن الروح والجسد شيء واحد تتعامل مع أحدهما فيتأثر الآخر بعمق، قد تكون هذه الحكمة صحيحة إلى حد ما فإن فقدان الوزن في رمضان أو تقليل الأكل يجعل أرواحنا ممتلئة بالمشاعر المقدسة نحو خالقها.

يمارس المسلمون الصيام في شهر رمضان المبارك من طلوع الشمس إلى غروبها، وهناك وجبتان رئيسيتان هما الإفطار عند الغروب والسحور قبل طلوع الفجر، وهناك العديد من الأدلة التي تشير إلى أن الصيام له العديد من الآثار الإيجابية لصحة الإنسان.

سوف نسلط الضوء هنا في صحة سكاي على الأسباب التي تؤدي إلى عدم فقدان الوزن في رمضان، وما هي الخطوات التي علينا أن نتبعها حتى نفقد وزننا الزائد ونكسب صحتنا.

ما هي فوائد الصيام؟

استمر المسلمون على الصيام لعدة قرون وفي العقد الماضي أظهر العلم الحديث أن الصيام هو مفتاح العديد من الفوائد الصحية للصائم.

إذ أثبتت الدراسات أن الصيام المتقطع الذي ينصح به العديد من متخصصي التغذية، ويعتمد على تناول الطعام في ساعات محددة فقط خلال اليوم، وصيام الباقي مثل نظام 16: 8 الذي يُشبه كثيرًا صيام المسلمين في رمضان، من أكثر الأنظمة المفيدة لصحة الإنسان.

وكذلك الصيام المتقطع 5: 2 (5 أيام من الأسبوع أكل عادي ويومان صيام بمعنى أكل قليل جدًا)، وهو أيضًا يُشبه صيام المسلمين في غير رمضان.

وفوائد الصيام المتقطع متعددة منها:

  1. زيادة مستويات هرمون النمو الذي يُحفز فقدان الوزن وزيادة الكتلة العضلية وإصلاح الخلايا.
  2. يساعد على إنقاص الوزن وتقليل مقاومة الإنسولين، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بداء السكري.
  3. تقليل الإجهاد التأكسدي والالتهابات وتحسين صحة القلب والوقاية من السرطان.
  4. تحسين صحة الدماغ والوقاية من ألزهايمر.

7 أسباب تمنعك من فقدان الوزن في أثناء الصيام

image transcoder

انتشرت السمنة كثيرًا وأصبحت من أسباب الوفاة الشائعة في العالم العربي والعالمي، وخاصةً السمنة لدى الفتيان والفتيات تحت سن 20 عامًا، ونظرًا لعادات الأكل الخاطئة التي يُمارسها المسلمون في رمضان، يفشل العديد في فقدان الوزن بالصيام بل قد يصابون بالسمنة في هذا الشهر الكريم، والأسباب التي تمنع فقدان الوزن في أثناء الصيام هي:

1. تأكل الكثير من السكر

    الاستهلاك المفرِط للسكر هو السبب الجذري للسمنة وداء السكري والعديد من المشاكل الصحية الأخرى، فكلما قل السكر في حياتك كان ذلك أفضل بكثير لصحتك.

عندما تأكل السكر يفرز البنكرياس هرمون الإنسولين الذي يعمل على تخزين الدهون، والمزيد من السكر يعني المزيد من الدهون المخزنة.

عليك بالتأكيد التقليل من الحلويات وأيضًا تناول الفواكه والتمر باعتدال إذا أردت فقدان الوزن في رمضان.

2. تشرب الكثير من السكر

    قد تعتقد أن شرب الكثير من السكر مثل تناوله ولكنك قد تكون مخطئًا، قد يكون تناوله سائلًا أضر من أكله لأنه يؤدي إلى ارتفاع مستوياته في الدم مباشرةً.

فإذا كنت تشرب علبة واحدة أو نصف كوب من الصودا أو المشروبات الغازية يوميًا، فعليك أن تنسى فقدان الوزن في رمضان وما لا يدركه الكثيرون أن العصائر الطازجة تحتوي عادة على كميات كبيرة من السكر.

3. تأكل الكثير من الأطعمة التي تتحول إلى سكريات

   يتحول الخبز والأرز وباقي الكربوهيدرات الأخرى عند الهضم إلى جلوكوز (السكر)، ويُفرز الإنسولين عند تناوله وعندما يزداد الإنسولين يرتفع خطر الإصابة بمقاومة الإنسولين، التي تؤدي إلى العديد من الأمراض ولكن ليس المقصود هو منع الكربوهيدرات نهائيًا بل تقليلها قدر المستطاع.

4. لا تأكل ما يكفي من الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك

    لقد أكد العلم الحديث ما قاله أبقراط قديمًا \”كل الأمراض تبدأ في الأمعاء\”، إذ تحتوي المعدة على الكثير من البكتيريا النافعة التي تساعد على الهضم، وتحمي الجسم من البكتيريا الضارة والفطريات وقد تؤدي بعض المشكلات الصحية في المعدة إلى زيادة الوزن.

لذا علينا الانتباه إلى صحة الأمعاء بتناول الأغذية التي تحتوي على البروبيوتيك، مثل: الزبادي والكفير ومخلل الملفوف، وكذلك الثوم والبصل وخل التفاح وزيت جوز الهند.

5. عدم تناول الدهون الصحية

image transcoder

    البيض والأفوكادو واللحوم مصادر جيدة للدهون الصحية، وكذلك المكسرات فهي تُعد وجبة خفيفة مثالية لجوع منتصف الليل بين صلاة التراويح والسحور، لأن الدهون الصحية تشعر بالشبع مدة أطول.

6. لا تتحرك بما فيه الكفاية

    خلال شهر رمضان قد يكون الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية أمرًا صعبًا، وكذلك الأشخاص الذين كانوا يمارسون بعض التدريبات الرياضية يتوقفون في الصيام، مما يُسبب عدم فقدان الوزن في رمضان وقلة الحرق والإفراط في تناول الطعام.

7. شعورك بالإرهاق والتوتر

    تقول اليسا بيل (الباحثة في جامعة كاليفورنيا): عندما نشعر بالتوتر تُتَوق أنفسنا إلى الأطعمة الحلوة والمالحة وعالية الدهون، لأنها تُحفز الدماغ على إطلاق المواد الكيميائية التي تُقلل التوتر فيصبح لها تأثير المهدئ، وتبدأ في إدمانه فتشتهي هذه الأطعمة في كل مرة تشعر فيها بالتوتر.

ما هي كيفية فقدان الوزن في أثناء الصيام؟

image transcoder

هناك 10 خطوات يمكنك اتباعها لفقدان الوزن في رمضان، وهي:

  1. تجنب الإفراط في تناول الإفطار وتناول بعض الفواكه والمواد الغذائية غير السكرية.
  2. تناول الطعام ببطء وامضغ جيدًا وهذا سيجعلك تشعر بالشبع لمدة أطول.
  3. تناول الطبق الرئيسي من الإفطار بعد ساعة أو ساعتين من ميعاد الإفطار؛ حتى يتمكن جسمك من هضم الطعام دون إرهاق البطن.
  4. استبدل الأطعمة الدهنية والمقلية بغيرها من الأطعمة المخبوزة بالفرن والمشوية، وأيضًا تناول الخضروات والفواكه الطازجة والحليب قليل أو خالي الدسم.
  5. احرص على أن تكون وجبة الإفطار غنية بالبروتين والخضروات والفواكه لتلبية جميع احتياجات الجسم الأساسية.
  6. استبدل اللحوم الحمراء مثل اللحم البقري باللحوم البيضاء مثل الدجاج منزوع الجلد، والأسماك في نظامك الغذائي.
  7. تناول الفواكه والخضروات والمكسرات كوجبة خفيفة بين السحور والإفطار.
  8. شرب الكثير من الماء خلال وقت الإفطار.
  9. تجنب الأطعمة الدهنية والتوابل في السحور لمنع الانتفاخ وعسر الهضم في أثناء الصيام.
  10. يُنصح بمواصلة التمارين الرياضية ولكن بكثافة أقل ووقت أقل من السابق، لمدة تتراوح من نصف ساعة إلى ساعة يوميًا مع تناول كمية كافية من الماء، ويُنصح بممارستها بعد صلاة العشاء حيث سيكون لديك سعرات حرارية كافية من الوجبة تمنحك الطاقة اللازمة لهذه التمارين.

ختامًا يُعد شهر رمضان فرصة رائعة لكسر عادات الأكل السيئة، والتعود على نمط حياة صحي وحدوث التوازن النفسي والجسدي للحصول على حياة أفضل.

قد يهمك أيضًا:

المراجع: gulfnews| medium

تعليقات