fbpx
tmzwcwrhhv2m7gdgvfcgc9wchhszydjb

المشي أثناء النوم قد يجعل الرجال أكثر عرضة لمرض باركنسون

توصلت دراسة جديدة إلى أن الرجال الذين يعانون من بعض مشاكل النوم مثل المشي خلال النوم sleepwalking ، قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بمرض باركنسون Parkinson’s disease . 

من بين ما يقرب من 26.000 رجل، وجد الباحثون أن أولئك الذين يمشون أثناء النوم أو كان لديهم اضطراب سلوك النوم ذا حركة العين السريعة RBD ارتفعت معدلات الإصابة بمرض باركنسون أربع مرات أو أكثر مقارنة بالرجال ذوي النوم الطبيعي. 

قال كبير الباحثين وأستاذ ومدير مختبر علم الأوبئة التغذوي بجامعة ولاية بنسلفانيا د.شيانغ جاو : “ قد يكون وجود اضطراب الخطل النومي Parasomnia  مثل السير خلال النوم علامة على التنكس العصبي Neurodegeneration ” 

أولئك الذين يعانون من اضطراب سلوك النوم ذا حركة العين السريعة يتفاعلون أثناء أحلامهم بشكل حقيقي و يصدرون أصوات وحركات مفاجئة للذراع والساق وعادة ما تكون أحلامهم مخيفة. 

حذر د.جاو من أن هذه الدراسة لا يمكنها أن تثبت أن مشاكل النوم تلك تسبب مرض باركنسون، ولكن قد يكون هناك صلة في بعض الحالات. 

خبير آخر يريد طمأنة الرجال الذين  يعانون من إحدى مشاكل النوم تلك بأنه ليس محكوم عليهم بالإصابة باضطراب الحركة مثل باركنسون

 يقول د.جيمس بيك  رئيس الفريق العلمي في مؤسسة باركنسون: ” من المهم أن ندرك أن هناك الكثير من الأشخاص الذين يسيرون أثناء النوم والكثير من الذين يعانون من اضطراب سلوك النوم ذا حركة العين السريعة ولا يعانون من مرض باركنسون، هناك خطر متزايد بالتأكيد، ولكنه ليس حتمياً أن تصاب بمرض باركنسون..”

السير أثناء النوم وعلاقته بخطر الإصابة بمرض باركنسون

اقرأ أيضًا : دراسة حديثة | علاج انقطاع النفس أثناء النوم قد يحميك من أمراض الخرف

يضيف د.جاو: ” هذه هي أول دراسة موسعة حول هذا الموضوع، لكي نتأكد ما إذا كان السير أثناء النوم يحدث قبل بداية مرض باركنسون وعدد الأشخاص المصابين و الذين ينتهي بهم الأمر لاحقا  مصابين بمرض باركنسون وأمراض التنكس العصبي الأخرى. هذا بجانب أننا لا نعرف ما إذا كان مرضى باركينسون أكثر عرضة للإصابة باضطرابات النوم السابقة.” 

جمع د.جاو بمعاونة زملائه بيانات عن ما ما يقرب من 26.000 رجل متوسط أعمارهم 76 عاماً،لكي يشاركوا في الدراسة

من بين هؤلاء كان أقل من 1% ممن يمشون أثناء النوم، وحوالي 11% يعانون من اضطراب سلوك النوم ذا حركة العين السريعة، وكان منهم 1% يعانون من مرض باركنسون. 

بعد تعديل البيانات طبقاً لعوامل مثل العمر والتدخين وتناول الكافيين والأمراض المزمنة واضطرابات النوم الأخرى، تبين للباحثين أن السير أثناء النوم مرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بمرض باركنسون بمقدار 4 مرات، بينما ارتبط اضطراب سلوك النوم ذا حركة العين السريعة بمقدار 6 مرات، و زاد الخطر 8 مرات بوجود الاضطرابين معاً. 

أضاف د. جاو أن الباحثين ليسوا على دراية ما إذا كانت النساء معرضات لخطر مماثل، ولكن قد يكون هذا موضوع دراسة جديدة

يعتقد د.بيك أن عدم قدرة الدماغ  على الانفصال عن النشاط البدني كما يحدث عادة أثناء النوم، يؤدي إلى اضطرابات النوم تلك ، وقد يساعد في تفسير علاقتها بمرض باركنسون. 

قد يكون هذا جزء لا يتجزأ مما نراه مع مرض باركنسون بشكل عام، وهو أن الكثير من مرضى باركنسون يعانون من صعوبات في النوم. قد يحدث هذا بقدر ضئيل مع العديد من مرضى باركنسون إلى حد ما، أنهم لا ينامون جيداً، وبعضهم ترى لديهم تغييرات ملحوظة والتي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل النوم تلك. 

المصدر 

تعليقات